recent
أخبار ساخنة

ماهية لغة البرمجة؟

 لغة البرمجة (بالإنجليزية: Programming language)‏

 هي مجموعة من الأوامر، تكتب وفق قواعد تُحَدَّد بواسطة لغة البرمجة، ومن ثُمَّ تمر هذه الأوامر بعدة مراحل إلى أن تنفذ على جهاز الحاسوب

لغة البرمجة 

تقسم لغات البرمجة بناء على قربها من اللغات الإنسانية إلى:


لغة عالية المستوى (قريبة من اللغة التي يفهمها البشر مثل: السي شارب، البايثون، الجافا، سي ++.

لغة منخفضة المستوى (قريبة من لغة الآلة) مثل: لغة التجميع.

وتقسم أحياناً بناء على الأغراض المرغوبة من اللغة المستخدمة. هناك لغات صُممت لكي تعمل على أجهزة معينة، مثل أن تقوم شركة ما بإنتاج جهاز حاسوب أو معالج مركزي (وحدة معالجة مركزية)، وتوفر له دليل استعمال يحتوي على الأوامر التي تنفذ عليه، وهناك لغات أخرى أكثر عمومية تعمل بشكل مستقل عن نوع الآلة، أي أنها تعمل ضمن آلة افتراضية، مثل لغة جافا.


خصائص لغات البرمجة

لغة البرمجة هي بالأساس طريقة تسهل للمبرمج كتابة برنامجه في هيئة تعليمات وأوامر يفهمها الحاسوب بغرض تنفيذ العمل المطلوب. ومن المعروف ان الحاسوب يحول اللغة المكتوبة بها البرمجة إلى سلسلة من 0 و 1، ويبدأ على أساسها عمله. ولكتابة الأوامر، توفر لغة البرمجة المختارة مجموعة من الأمور الأساسية للاستناد إليها أثناء عملية تكوين البرنامج ومجموعة من القواعد التي تمكن من التعامل مع معلومات وتنظيمها بغرض أداء العمل المطلوب.

تتمثل هذه الأسس والقواعد بصفة عامة في:

  • المعلومات وتخزينها
  • الأوامر وتنظيم سيرها
  • التصميم الخاص

اشهر لغات البرمجة فى العالم

جافاسكربت Javascript

جافاسكربت اللغة الاشهر استخدامًا فى برمجة الويب وكانت تستخدم اساسًا لبرمجة صفحات ويب تفاعلية عن طريقالعمل على المتصفح ولكن حاليًا تعمل ايضًا على السيرفرات بفضل مكتبة Nodejs وتمتلك عدد كبير من المكاتب الاخرى التى تسهل عمل المبرمجين.

فنسبة حوالى 62 % من مطورى الويب يستخدموا جافاسكربت فى تطبيقاتهم على حسب استطلاع للموقع الشهير Stackoverflow وشمل التطبيق أكثر من 64،000 مطور في 173 دولة

لغة PHP

من اكثر اللغات التى تعمل جهة الخادم او Server-side بمعنى انها تعالج طلبات القادمة من المستخدمين وتتواصل مع قاعدة البيانات وتعيد الخرج إلى المستخدم او المتصفح.


اللغة تتمع بمرونة كبيرة وهى مفتوحة المصدر او Open-source بمعنى انها الكود الخاص بها متاح للجميع وليست حكرًا لشركة معينة.


PHP تمتلك شعبية واسعة بفضل سكربت WordPress الشهير الذى يستخدمه 80% من اشهر 10 ملايين موقع على الانترنت.


وبعض المواقع الشهير مثل ويكيبيديا وفيسبوك تستخدم هذه اللغة فى بناءها.


ويوجد اطر عمل Frameworks عديدة تسهل برمجة التطبيقات بلغة PHP ومن اشهرها اطار عمل لارافيل Laravel.


لغة ++C

من اللغات العريقة التى انشئت عام 1983 كبديل للغة C , والتى اكتسبت شعبية واسعة من حيناها.


ويندوز Microsoft Windows و Google Chrome هما من أكثر المشاريع المعروفة التي تم إنشاؤها باستخدام++ C ، وفي الواقع معظم منتاجات شركة Adobe ، والكثير من مواقع Amazon الإلكترونية مكتوبة بلغة ++C.


يتيح لك تعلم لغة ++C برمجة التطبيقات وكذلك الألعاب والبرامج التجارية بسهولة.


لغة C Sharp

لغة C# (C Sharp) هي لغة برمجة متعددة الأغراض وذات نوعية آمنة تم تطويرها من قبل شركة Microsoft في عام 2000. تم تصميم لغة C# لتكون لغة برمجة شاملة ومستقرة، وتدعم العديد من المنصات والأنظمة البرمجية.


تم تصميم لغة C# خصيصًا لتطوير تطبيقات Windows وتطبيقات .NET Framework، كما يمكن استخدامها في تطوير تطبيقات الويب والتطبيقات المحمولة وتطبيقات سطح المكتب. تعتمد لغة C# على مفهوم الـ Object-Oriented Programming (OOP) او البرمجة الكائنية التوجه مما يعني أنها تركز على الكائنات والتفاعلات بينها.


لغة C

انشئت عام 1972 لتمكن المبرمجين من كتابة الكود على نظام UNIX وهى واحد من اكثر اللغات المنتشرة حاليًا , ولانها لغة تعمل على مستو الالة Machine-level فتعلمها سيمكنك من معرفة ما يحدث بشكل دقيقة فى التعامل مع الذاكرة وعتاد الجهاز. ولغة C تعمل على اي جهاز تقريبًا.


من اشهر التطبيقات التى تستخدمها Dropbox ، eBay ، و Spotify كلها تستخدم برمجة C ، وكذلك تم كتابة نظام التشغيل Linux بأكمله باستخدام لغة C.


لغة جافا Java

تعد Java واحدة من أكثر اللغات العملية التي يمكن تعلمها حيث تم تصميمها فى الاساس لتجاوز تعقيدات لغة ++C. تتمع اللغة بشعبية جافرة ، حيث تستخدم أغلبية (90٪) من شركات Fortune 500 شركة جافا لتطوير الأنظمة الخلفية وتطبيقات سطح المكتب. ويمكن استخدامها على اى نظام تشغيل لانها تعمل على Java Virtual Machine.


تتميز جافا بتطبيق مفهوم البرمجة الكائنية التوجه (OOP) المستخدمة في اللغات الحديثة بما في ذلك ++C و Perl و Python و PHP. يتم استخدام Java بشكل أساسي لإنشاء تطبيقات جهة الخادم Server-side مثل مواقع الويب.


وكذلك تستخدم جافا فى ألعاب الفيديو وتطبيقات الجوال.


فهى اللغة الاكثر استخدامًا فى تطبيقات الجوال كونها اللغة الاصلية لبرمجة نظام تشغيل جوجل Android وتتمع بشهرة واسعة فى برمجة تطبيق 


لغة بايثون Python

تتميز بايثون بسهولة التعلم كونها لغة عالية المستو واللغة تدعم البرمجة الكائنية OOP وهى مفتوحة المصدر.


بايثون متعددة الاغراض فهى تستخدم فى برمجة تطبيقات سطح المكتب والويب والالعاب وغيرها.


وهى لغة مناسبة للتعلم للمبتدئين فى تعلم البرمجة كونها سهلة التعلم كما انها مناسبة للمشاريع الصغيرة والضخمة على حد سواء كونها تحتوي على مكتبات تنجز وتسهل عمل اي تطبيق.


لغة Go

لغة Go هي لغة برمجة مفتوحة المصدر صممتها شركة Google في عام 2007، وتعتبر لغة برمجة عالية الأداء وسهلة الاستخدام. تم تصميم لغة Go لتكون لغة برمجة تفاعلية ومتعددة الأغراض، وتتميز بقابلية التوسع والتوافق مع العديد من المنصات والأنظمة البرمجية.

أسهل لغات البرمجة 

  1. بايثون Python
  2. جافاسكريبت Javascript
  3. روبي Ruby
  4. سي C
  5. جافا Java
  6. جو Go
  7. PHP
  8. بيرل Perl
  9. R
  10. ماتلاب  

google-playkhamsatmostaqltradent