recent
أخبار ساخنة

ما هو الموشن جرافيك؟

 ما هو الموشن جرافيك ؟

الموشن جرافيك هو أحد مجالات الـ Animation أو الرسوم المتحركة التي عادةً ما يتم إنشائها من خلال برامج التصميم على الكمبيوتر، والتي تكون مُدمجة مع بعض المؤثرات الصوتية، والهدف منها هو إيصال فكرة معينة.

فهنالك الكثير من الفيديوهات التي نشاهدها اليوم في مختلف وسائل الإعلام والتسويق والتي تكون عبارة عن فيديوهات موشن جرافيك.


الموشن جرافيك "الرسوم المتحركة" 


يمكننا تقسيم مفهوم الموشن جرافيك إلى قسمين رئيسيين هما :

الجرافيك (الرسوم) وهي عبارة عن رسومات وصور "Vector" تُنشأ من خلال برامج التصميم.

الموشن (التحريك) وهو بإختصار عبارة عن تحريك لهذه الرسومات ودمج بعض المؤثرات والأصوات في الخلفية إضافةً إلى التعليق الصوتي لتصبح على شكل فيديو إحترافي، وذلك بإستخدام برامج تصميم مناسبة.


أنواع الموشن جرافيـك (Motion Graphic):

أنواع الموشن جرافيـك أكثر من شكل وهدف تسويقي، تتنوع ما بين غرض التوضيح لمنتج أو خدمة معقدة تشتمل على خطوات كثيرة أو عند الترويج وإقناع الجماهير بالمنتج أو الخدمة، أو حتى استخدامه لغرض التأثير العاطفي في الجمهور المستهدف.


أولاً: أنواع الموشن جرافيـك – توضيحي

مهمة هذا النوع هي تبسيط مفهوم ما من خلال تجزئته إلى لقطات واضحة، ويمثل خيارًا مثاليًا عندما تكون الرسالة التي تريد إبلاغها تقنية أو تحوي الكثير من التفاصيل أو تتضمن العديد من الخطوات. يحقق هذا الفيديو مهمته بنجاح لأنه يساعد المشاهد على تصوّر الرسالة بطريقة لا يوفرها أي شكل آخر من أشكال المحتوى.

ثانياً: أنواع الموشن جرافيـك – ترويجي

يمثل الفيديو الترويجي أداة تسويقية مميزة هدفها المباشر نمو المبيعات وزيادة معدل تحويل المشاهدين إلى عملاء. كما أنه طريقة جديدة مسلية وجذابة للحديث عن المنتج في قالب رسوم متحركة بتكلفة اقتصادية.

ثالثا: أنواع الموشن جرافيـك – عاطفي

يستند الفيديو العاطفي إلى قصة قوية تدعمها الرسوم المتحركة. ويستخدم لمشاركة فكرة أو رسالة هامة وكذلك للتوعية بقضية خطيرة، ويمكن تحقيق ذلك باستخدام رسوم بسيطة مباشرة تحافظ على تفاصيل القصة دون الحاجة إلى تصاميم معقدة أو فاخرة.


ما هو الفرق بين الموشن جرافيك والأنيميشن؟

بشكل عام يشترك الموشن جرافيك والأنيميشن في الفكرة الأساسية لتحريك العناصر المرئية، مع ذلك هناك بعض الاختلافات الرئيسية بينهما مثل:


1. الغرض والاستخدام

يستخدم الموشن جرافيك عادة في:

الإعلانات التجارية.

حملات التسويق الإلكتروني على وسائله المختلفة (مثل اليوتيوب والبريد الإلكتروني وغيرها).

التصميم الجرافيكي.

أفلام الرسوم المتحركة القصيرة.

مقدمات البرامج والمسلسلات.

شعارات (اللوجو) الخاص بالعلامات التجارية والشركات.

الموشن جرافيك يهدف إلى توصيل مفهوم أو فكرة بشكل سريع وجذاب، هذا يجعله مناسب أكثر لعرض الأفكار البسيطة أو المباشرة، والتي عادة يتم طرحها في الإعلانات بغرض حث المشاهد على اتخاذ فعل سريع أو استيعاب معلومات بسيطة.

أما الأنيميشن فيستخدم عادة في:

صناعة مسلسلات وأفلام الرسوم المتحركة الطويلة.

صناعة ألعاب الفيديو.

الأنيميشن يستخدم في عرض قصص متكاملة وشخصيات ثابتة تتفاعل وتتطور على مر الوقت.


2. القصة

الموشن جرافيك عادة يستخدم لإنشاء مقاطع فيديو قصيرة لتوصيل فكرة أو معلومة بشكل مباشر، هذا يجعل القصة التي يعتمد عليها مصمم مقاطع الموشن جرافيك بسيطة سواء على مستوى البناء أو التكوين أو حتى الجمل المستخدمة والحوار (إن وجد).


أما الأنيميشن فيستخدم لعرض الأفكار والقصص الطويلة نسبيًا، هذا يجعل هذا الفن يعتمد على نصوص وقصص ثرية المشاعر والتفاصيل، وتتكون من قصص مركبة وبناء متشابك ومعقد يتفوق أحيانًا على الأفلام والمسلسلات الحية أو Live Action.

3. الأسلوب والرسم

الموشن جرافيك يعتمد على الأشكال الهندسية والعناصر المجردة والألوان البسيطة، بشكل عام يميل الموشن جرافيك إلى البساطة والتصميم المبسط، واستخدام تكوينات بصرية سهلة الاستيعاب بسيطة التفاصيل.


أما الأنيميشن فيشمل شخصيات مرسومة بالتفصيل وعوالم خيالية، أيضًا يعتمد الأنيميشن أحيانًا على رسوم ثنائية الأبعاد (2D) أو رسوم ثلاثية الأبعاد (3D)، ويقوم بالمزج بين النوعين في بعض المشاريع مثل الألعاب الإلكترونية.


4. تقنية الإنتاج والبرامج المستخدمة في كل منهما


يتم إنشاءه مقاطع الموشن جرافيك عادة باستخدام برامج تحريك مثل Adobe After Effects و Cinema 4D وغيرها، توفر هذه البرامج حرية في تحريك العناصر وإضافة التأثيرات البصرية والحركية.

البرامج يمكنها صنع أي مقطع موشن جرافيك يريده المصمم باستخدام التقنيات الشهيرة في هذا المجال مثل:


  • الطباعة الحركية.

  • الشعارات المتحركة.

  • دمج الرسوم ثنائية الأبعاد مع الرسوم ثلاثية الأبعاد (على مستوى أقل من الذي يتم في الأنيميشن).

  • تحريك الخطوط الرفيعة.

  • التنقلات السلسة بين الأشكال.

  • الرسوم المكونة من حبات الرمل.


أما الأنيميشن فيمكن إنتاجه باستخدام تقنيات مختلفة مثل:

  • الرسم اليدوي (ويعرف أيضًا بالأسلوب التقليدي في إنشاء الرسوم المتحركة أو الأنيميشن).

  • الرسوم المتحركة بالحاسوب أو Computer-Generated Imagery والمعروفة ب CGI.

  • التحريك بالعمل الحركي (Stop Motion).

  • الرسوم ثلاثية الأبعاد.


5. المدة والتوقيت


مقاطع الموشن جرافيك عادة ما تكون قصيرة وتستغرق بضع ثوان إلى دقائق قليلة، هذا لأن هذه المدة تعتبر مثالية للتركيز على توصيل الرسالة بشكل سريع ومباشر إلى المشاهد.


بشكل عام مقاطع الأنيميشن عادة ما تكون طويلة، هذا لأنها تستخدم في صناعة أفلام الكاملة مدتها قد تصل أحيانًا إلى ساعات وحلقات تلفزيونية قد يتعدى طولها 25 دقيقة أو أكثر في بعض المشاريع.


6. إعادة الاستخدام


لعل أهم ما يميز الموشن جرافيك على الأنيميشن هو قابلية الأول لإعادة الاستخدام بشكل كبير، يعتمد الموشن جرافيك في أغلب الوقت على تحريك صور وشعارات، وبالتالي يسهل التعديل عليها وإعادة استخدامها.


هذا يجعل الموشن جرافيك الاختيار الأول للعلامات التجارية والشركات عند إنشائها حملات إعلانية، هذا لأن بعض هذه الشركات تغير من رسائلها التسويقية أو تعدل على شعاراتها كل فترة.

أما بالنسبة لمقاطع الأنيميشن فيصعب إعادة استخدامها إلا في أعمال ومقاطع تتعلق بالمقاطع الأقدم أو تعتبر تكملة لها.

بل إن أغلب أفلام ومسلسلات الأنيميشن تعتمد على أساليب رسم وتحريك جديدة في أجزائها الجديدة وتتغاضى عن التصاميم الأقدم.

4. أفضل البرامج التي تستخدم في تصميم الموشن جرافيك ؟

كما نعلم، فإنه لإنشاء فيديو موشن جرافيك إحترافي لا بد أن نستخدم أفضل البرامج والأدوات، والتي ستساعدنا في تصميم الرسومات أولاً، ثم ضبط الحركة وتنسيقها مع الرسومات والأصوات بشكل رائع. ومن أفضل هذه البرامج هي :


Adobe After Effects

يُعتبر برنامج After Effects أحد أقوى برامج تعديل الفيديوهات، حيث يتخصص هذا البرنامج في مجال صناعة المؤثرات البصرية أو Visual Effects والتصاميم التي تُدعى 2.5D، أي تصاميم الشبه ثلاثية الأبعاد. بالإضافة لذلك، يُستخدم برنامج After Effects لصناعة الموشن جرافيك Motion Graphics كثيراً. حيث تم إستخدام هذا البرنامج سابقاً في العديد من فيديوهات التي قد شاهدناها على التلفاز أو حتى الأفلام والمسلسلات.

Cinema 4D

هذا البرنامج معروف جداً في مجال التصميم ثلاثي الأبعاد، هو من تطوير شركة (Maxon Computers)، حيث قامت بإطلاقه عام 1990م، وهو يعد من أفضل البرامج في هذا المجال للمحترفين، حيث أنه يوفر أدوات مساعدة متعددة وحلول فريدة، كما أنه يُستخدم مع برنامج (Adobe After Effects) ليعطي نتائج رائعة جداً وإحترافية.

Adobe Illustrator

من أشهر برامج شركة ادوبي المخصصة لصناعة رسوم الفيكتور (Vector)، تم إطلاقه في عام 1985م. حيث يحظى هذا البرنامج بشهرة واسعة بين مصممين الشعارات بصورة خاصة ومصممين الرسومات بصورة عامة. حيث يمكنك البرنامج من الرسم دون الإعتماد على البيكسل فبالتالي تكون جودة الرسومات عالية جداً. يُستخدم هذا البرنامج لإنشاء أعمال فنية، أيقونات، ملصقات، بطاقات الأعمال أو اللوحات الإعلانية بكافة الأحجام، ويعد أداة تصميم رسومية مثالية للأعمال الفنية التوضيحية وتخطيطات الصفحات وشعارات الشركات.

Adobe Animate

برنامج Adobe Animate المميز والمتخصص بالرسوم المتحركة، هو أحد البرامج القوية التي أنتجتها شركة أدوبي، حيث يحوي البرنامج على مختلف الإحتياجات لإنشاء رسوم متحركة إحترافية، بالإضافة لوجود متجر خاص وإمكانية إنشاء مخزنك الخاص للصور والخلفيات المتنوعة، كما يُستخدم أيضاً لإنشاء محتوى تفاعلي على الإنترنت وللإعلانات وبناء الرسوم المتحركة القوية، ويمكن من خلاله تصدير العمل ضمن أي صيغة نريدها، كما يتضمن نظام طبقات مميز للتحكم بالحركة بشكل دقيق بالإضافة لأدوات خاصة لتحريك الشفاه


خطوات إنشاء فيديو موشن جرافيك احترافي

1. تخطيط الفكرة

قبل البدء في إنشاء الفيديو، قم بتحديد فكرة واضحة وقوية للفيديو الذي ترغب في إنشائه، قم بتحديد المفهوم العام والرسالة التي ترغب في نقلها من خلال هذا الفيديو، والعناصر التي سوف تستخدمها في عرض هذه الرسالة.

تخطيط الفكرة سهل ويشبه إلى حد كبير كتابة القصة من حيث العناصر الأساسية، من المفترض أن يكون لديك بداية ووسط ونهاية خاصة إن كان الفيديو الخاص بك إعلان أو فيلم قصير أو أي عمل فني.

أما إن كان الفيديو خاص بشرح موضوع معين فمن المفترض أن يبدأ بمقدمة ثم شرح الموضوع وينتهي بخاتمة.

2. كتابة السيناريو

بعكس الشائع لا يقصد بالسيناريو الكلمات، ولكن في مجال إنشاء مقاطع الموشن جرافيك من المفترض أن يشمل السيناريو كل ما سوف يتم قوله في الفيديو بالإضافة إلى الإشارات والحركات الرموز، بمعنى آخر السيناريو هنا هو توضيح لكل ما سوف يحدث ويقال.

قم بكتابة سيناريو مفصل للفيديو، وحدد التسلسل الزمني للأحداث والرسوم المتحركة التي ترغب في إضافتها، قم أيضًا بتحديد النصوص والرسومات والرموز التي ترغب في استخدامها وإضافتها إلى الفيديو.

أخيرًا يعتبر السيناريو بمثابة الدليل الذي سوف تلجأ له أثناء إنشاء فيديو الموشن جرافيك الخاص بك.


3. اختيار الأدوات المناسبة

هناك العديد من البرامج والأدوات التي يمكن استخدامها لإنشاء فيديوهات موشن جرافيك، يمكنك الاستعانة بأحد البرامج التي ذكرناها في الأقسام السابقة في المقال مثل Adobe After Effects أو Blender أو غيرهم.

كل البرامج ممتازة وتؤدي المطلوب منها بكفاءة، مع ذلك تحتاج قبل الاختيار أن تطلع على خصائصها وأدواتها ومقارنتها بمدى معرفتك وخبرتك في مجال الموشن جرافيك، حيث أن هناك برامج تناسب المبتدئين وأخرى تناسب المحترفين.

4. جمع الموارد

قم بتجهيز وتحضير الموارد التي سوف تحتاج إليها لإنشاء الفيديو، قم بجمع الصور والرسومات والنصوص والموسيقى أو الأصوات التي ترغب في استخدامها، يمكنك الحصول على الموارد من مصادر مجانية على الإنترنت أو تصميم هذه الموارد.

أيضًا بعض برامج الموشن جرافيك توفر مكتبات خاصة تحتوى على عدد ضخم من الموارد بمختلف أشكالها وأنواعها.

5. تنفيذ مهام الفيديو الأساسية

استخدم الأداة التي اخترتها لبدء إنشاء الصور ثم تحريكها وإضافة التأثيرات البصرية، قم بإضافة النصوص والحركات التي قمت بوضعها في السيناريو الخاص بك، ثم استخدم الطبقات Layers والمفاتيح الزمنية والتأثيرات لإنشاء حركة سلسة ومتناسقة.

حاول تقسيم عملية التنفيذ إلى عدة مراحل، مرحلة للصور ومرحلة لتحريك ومرحلة للتأثيرات وهكذا، لا تنتقل إلى مرحلة إلا بعد الانتهاء تمامًا من المرحلة السابقة لها، هذا سوف يساعدك على تنظيم عملية تنفيذ المهام الأساسية لفيديو الموشن جرافيك الخاص بك.


6. إضافة الموسيقى والأصوات

قم بإضافة الموسيقى أو الأصوات التي ترغب في استخدامها في الفيديو، يمكنك استخدام موسيقى خلفية لتعزيز المشاهد أو إضافة تأثيرات صوتية لزيادة إثارة الفيديو.

إن كنت سوف تعتمد على أصوات بشرية احرص على أن تكون مثالية من حيث جودة التسجيل والأداء، اختر مؤدين مخارج ألفاظهم سليمة ولديهم مهارات الإلقاء والقراءة.

الموسيقى تعتبر من أهم العوامل التي تساعد على توصيل رسالتك فلا يجب إهمالها بأي شكل، أيضًا لا تنس استخدام موسيقى بدون حقوق ملكية لتجنب المساءلة القانونية.


7. التحرير والمعاينة

بعد إنشاء التصميمات والرسوم وتحريكها وإضافة الموسيقى تأتي مرحلة تحرير الفيديو ومعاينته، قم بتعديل الألوان والتأثيرات والتوقيت إذا لزم الأمر، تأكد من أن عرض الفيديو يتم بشكل سلس ومتناسق.

بعد الانتهاء من التحرير تأتي مرحلة المعاينة، هنا يجب عليك مشاهدة المنتج النهائي (الفيديو) الذي قمت بإنشائه للتأكد من أنه خالي من الأخطاء ويصلح للمشاهدة والأهم طبعًا أنه ينقل الرسالة المطلوبة منه بوضوح.

لتجنب الانحياز ولمزيد من الحيادية حاول مشاهدة الفيديو أكثر من مرة لتقييمه، أيضًا حاول أن تأخذ استراحة قصيرة تتناسب مع الجدول الزمني المناسب لك، ثم قم بإعادة مشاهدته.


8. جمع الآراء والملاحظات

بعد الانتهاء من تحرير الفيديو قم بمشاركته مع أصدقاءَك ومعارفك للحصول على ملاحظات وتعليقات، استمع إلى الملاحظات وقم بتدوينها، الآن قم بمراجعتها وتصنيفها، أفصل الآراء المبنية على الأذواق الفنية عن الآراء والتقنية والملاحظات الخاصة بالأخطاء.


قم بإصلاح الأخطاء أولًا ثم انظر إلى الآراء التقنية التي غالبًا قد تدور حول كيفية استخدام أداة أو إضافة تأثير معين، راجع الآراء التقنية وقيم مدى فائدتها لك واختر منها ما يناسب الفيديو الخاص بك، أما الآراء المبنية على الأذواق الفنية فانظر لها بموضوعية.


ملحوظة: هذه المرحلة تسبق التصدير النهائي وعرضها للجمهور المستهدف أو إضافتها على منصة العرض النهائي.


9. التصدير  والمشاركة

بعد إتمام تصميم فيديو الموشن جرافيك والتحقق من أنه يلبي المتطلبات النهائية قم بتصديره في تنسيق مناسب للمشاركة، يتطلب ذلك تحديد جودة الفيديو والتنسيق (المعروف أيضًا بالامتداد)، وإعدادات الضغط المناسبة للمنصة التي تخطط لمشاركة الفيديو عليها. 

google-playkhamsatmostaqltradent