recent
أخبار ساخنة

الواقع الافتراضي والواقع المعزَّز - VR & AR

الواقع الافتراضي والواقع المعزَّز - VR & AR

 يُعرَّف مصطلح "العالم الافتراضي" أو ما يُطلق عليه باللغة الإنجليزية "Virtual Reality"، أنَّه عالم خيالي، وهو ينطبق على محاكاة الحاسوب للبيئة التي يُمكن محكاتها. ويكون هذا العالم أو الواقع الافتراضي مصممًا بطريقة محترفة جدًا؛ ممَّا يُصبح من الصعب على الناس التفريق بين العالم الحقيقي والعالم الافتراضي. وإنَّ طريقة الوصول إلى العالم الافتراضي هي ارتداء نظارة أو خوذة مخصصة لذلك.

الواقع الافتراضي والواقع المعزَّز - VR & AR


بينما يُقْصَد بمصطلح "الواقع المُعزَّز" أو باللغة الإنجليزية "Augmented Reality"، أنَّه دمج العالم الافتراضي، والعالم المُعزَّز سويًا عن طريق تطبيقات من أجلها أن تُمكِّن المستخدمين من التفاعل مع العالمين أو الواقعين مع القدرة على التمييز بينهم.

يشتهران الواقعان؛ الافتراضي والمعزَّز - في هذه الأثناء - في قطاعات التكنولوجيا بما فيها ألعاب الفيديو، والألعاب الإلكترونية، والأفلام، والسينما. ولكن، من المتوقَّع أن تدخل هذه التقنيات وتتوسَّع في قطاعات أخرى تحديدًا مثل السياحة، والتعليم، والطب.


أنواع الواقع المعزز

عند تحديد نوع تقنية الواقع المعزز التي ستحتاجها لعملك، سيتعين عليك أولاً تحديد نوع الواقع المعزز الذي تريد استخدامه. هناك نوعان من الواقع المعزز: القائم على علامة وأخرى بدون علامة. سيحدد اختيار أحد هذه الأنواع من الواقع المعزز كيف ستتمكن من عرض صورك ومعلوماتك.


يتم إنشاء الواقع المعزز القائم على العلامة باستخدام التعرف على الصور لتحديد الكائنات المبرمجة بالفعل في جهاز أو تطبيق الواقع المعزز الخاص بك. عند وضع الأشياء كنقاط مرجعية، يمكن أن تساعد جهاز الواقع المعزز في تحديد موضع الكاميرا واتجاهها. يتم تحقيق ذلك بشكل عام عن طريق تبديل الكاميرا إلى التدرج الرمادي واكتشاف علامة لمقارنة هذه العلامة مع جميع العلامات الأخرى الموجودة في بنك المعلومات الخاص بها. بمجرد أن يجد جهازك تطابقًا، فإنه يستخدم تلك البيانات لتحديد الوضع رياضيًا ووضع صورة الواقع المعزز في المكان الصحيح.


يمثل الواقع المعزز بدون علامة الأكثر تعقيدًا حيث لا توجد نقطة يركز عليها جهازك. لهذا السبب، يجب أن يتعرف جهازك على العناصر كما تظهر في العرض. باستخدام خوارزمية التعرف، سيبحث الجهاز عن الألوان والأنماط والميزات المماثلة لتحديد ماهية هذا الكائن وبعد ذلك، باستخدام معلومات الوقت ومقياس التسارع ونظام تحديد المواقع العالمي والبوصلة، سيقوم أو يوجه نفسه ويستخدم الكاميرا لتراكب صورة لكل ما تريده في محيطك الواقعي.

خصائص و المهارات المطلوبة للتعامل مع الواقع الافتراضي والواقع المعزَّز - VR & AR

كل تخصص يحتاج إلى أمور لا بد أن تتحقَّق في روَّادها. ولعلّ الطموح والرغبة ووجود الدافع والشغف من أهم ما يدفعك لطريق النجاح، آخذًا بعين الاعتبار ما يلي من الصفات والسمات الشخصية:


  • مهارات الـ STEM؛ هي مهارات العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات، ويُطلق عليها هذا الاختصار للتعبير عن العلوم - Science والتكنولوجيا - Technology والهندسة - Engineering والرياضيات - Mathematics.

  • الإبداع، والابتكار.

  • حرفية، وتقنية عالية.

  • القدرة على التعامل مع الأجهزة الإلكترونية الحديثة جدًا.

  • إمكانية عالية على التركيز.

  • مواكبة التطورات التكنولوجية بشكلٍ مستمر لأنَّ هذا التخصص يعتمد بشكلٍ أسساسي على التكنولوجيا.

  • حب الفنون، والتصميم، والرسوم المتحركة، والوسائط المتعددة، والألعاب الإلكترونية، والصناعات السينمائية، وغيرها من الأمور ذات العلاقة.

  • الخيال الواسع.

  • الدقة، والانتباه لأدق التفاصيل.

  • الإلمام بحركات الكائنات الحية.

  • البقاء على أهبة الاستعداد لدراسة واحدًا من أحدث التخصصات ممَّا يجعله تحديًا لك نوعًا ما.

  • إتقان اللغة الإنجليزية كون هذا التخصص لم يصل إلى العالم العربي كله.


ما الفرق بين الواقع الإفتراضي Virtual Reality و الواقع المعزز Augmented Reality؟

إن تقنيات الواقع الافتراضي VR والواقع المعزز AR ترتكز على اصطناع مشهد جديدٍ كليًّا لا يمكن لمسه باليد المجردة بل يتم إدراكه حسيًا عبر مجموعة من المؤثرات البصرية والصوتية الاصطناعية. 


وعلى الرغم من تشابه الهدف العام لهذه التقنيتين إلا أن الواقع الاصطناعي الذي يمكن إنشاؤه عبر VR أو AR ليس نفسه. 

الواقع الافتراضي VR:

 هو محاكاة تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر لعالم أو واقع بديل، ويستخدم بشكل أساسي في الأفلام ثلاثية الأبعاد وفي ألعاب الفيديو. 


يخلق الواقع الافتراضي محاكاة -تهدف إلى إغلاق العالم الخارجي أو "غمر" المشاهد- باستخدام أجهزة الكمبيوتر والمعدات الحسية مثل سماعات الرأس والقفازات، ومن أشهر الأجهزة المستخدمة في VR نظارات HTC Vive، ونظارات Samsung Gear VR، وGoogle Cardboard. 


ولا تقتصر تطبيقات الواقع الافتراضي على مجال الترفيه والألعاب فقط، بل تستخدم أيضًا في مجال التعليم والطب فمثلًا يقوم الجراحون بالتخطيط لعملياتهم والتدرب عليها، كما استخدمت أيضًا في المجال العسكري من أجل محاكاة بعض التدريبات العسكرية ضمن ظروف قاسية. 



الواقع المعزز AR: 

يعني إدخال عناصر افتراضيّة للمشهد الحقيقي الذي نراه أمامنا، وبالتالي فإننا سنحصل على واقع جديد مؤلف من المكونات الفيزيائية الحسية التي نستطيع لمسها بيدنا، ومن مكونات افتراضيّة نستطيع إدراك وجودها والتفاعل معها إلا أننا غير قادرين على لمسها، ومن أشهر تطبيقات، فلاتر تطبيقات التواصل الاجتماعي.

ومن تطبيقات الواقع المعزز أيضًا تمكين المستخدم من التعرف على معلومات أو بيانات عن طريق طبقات مشاهد تظهر له في الواقع الحقيقي حيث يمكن أن يستكشف المستخدم على سبيل المثال مواقع المطاعم التي توجد في محيطه ويظهر كعرض ثلاثي الأبعاد للمستخدم في الوقت الحقيقي بتزامن مع سير المستخدم في الطرق.

وتحتاج تقنية الواقع المعزز إلى برمجيات تدعم تشغيل هذه التقنية، ويكفي امتلاك الهاتف الذكي- مثلًا- للحصول على تجارب الواقع المعزز، بخلاف الواقع الافتراضي الذي يحتاج إلى امتلاك أدوات إضافية كالنظارات مثلًا.



فالواقع الافتراضي VR يكون المستخدم في عالم آخر، أما الواقع المعزز AR يكون المستخدم في عالمه الحقيقي ولكن مع إضافة بعض المؤثرات. 

google-playkhamsatmostaqltradent