recent
أخبار ساخنة

أفضل مواقع الربح من الأنترنت 2024

 أفضل مواقع الربح من الانترنت 2024


الاستثمار عن طريق الإنترنت له الكثير من المزايا، وهو ما جعل عدد كبير من الأشخاص يتجهون إلى هذا المجال في كسب الأموال، ومن أهم المميزات هو كسب مبالغ هائلة من هذا الاستثمار

لذا تم إنشاء الكثير من المواقع، ولكل موقع طبيعة التعامل الخاصة به، وكذلك ما تميز به عن غيره، وكذلك يشتهر كلًا منهم بالمجالات الخاصة به التي استهدفها عن غيرها من المجالات الأخرى.

فنظرًا لتعدد المواقع نُقدم لكم من خلال السطور التالية أفضل مواقع الربح من الانترنت باللغة العربية مع تقديم نبذة مُختصرة عن كل موقع. 


أفضل المواقع للربح من الانترنت 2024


لقد سبق و تكلمنا فى مقال عن أفضل المواقع للربح من الانترنت و سنكمل فى ذلك المقال: 

موقع Udemy1


ما هو موقع يوديمي


موقع يوديمي هو أكبر وأشهر وأهم منصة على شبكة الويب متخصصة في بيع الكورسات. موقع يوديمي هو عبارة عن سوق أو متجر إلكتروني متخصص في بيع الكورسات. منصة يوديمي تسمح لأي شخص لديه المهارات اللازمة بعرض كورساته على المنصة، والمنصة تتيح هذه الكورسات للبيع للملايين من مستخدميها.

«تحسين الحياة من خلال التعليم» شعار قصير وبسيط خاص بـ موقع يوديمي، وهذا الشعار أصبح حقيقة في حياة الملايين حول العالم الذين تعلموا مجالات ومهارات من خلال موقع يوديمي.

يحتوي موقع يوديمي على أكثر من 155 ألف مساق تعليمي، وأكثر من 480 مليون اشتراك في الدورات، لعلك تعرفها واستخدمتها من قبل أو تعرف شخصًا واحدًا على الأقل يعرفها.

إذا كنت ترغب في معرفة ما هو موقع يودمي بالتفصيل ولماذا يهمّك أن تعرفه.. فتابع القراءة!

ما قبل إنشاء موقع يودمي

قبل أن نعرّف ما هو موقع يودمي، لعله ينبغي عليك أن تعرف مصطلح «MOOC» وهو اختصار Massive Open Online Courses أو مساقات جماعية مفتوحة المصدر.


ترجع أصل التسمية هذه إلى مكانٍ ما في كندا عام 2008، حيث قام البروفيسور «دايف كورمير» بمنح مصطلح «MOOC» على أحد المساقات الإلكترونية مفتوحة المصدر.

وهو مساق «Connectivism and Connective Knowledge»، اللذي صمّمه البروفيسور «جورج سيمنز» والبروفيسور«ستيفن داونز»، والذي كان يستهدف 25 طالبًا من جامعة مانيتوبا، بالإضافة إلى 2.300 طالب آخرين من العامّة الذين درسوا هذه الدورة مجانًا.

لم يكن الأساتذة الذين نفّذوا هذه الفكرة يعرفون أنها ستغيّر وجه التعليم حول العالم، وأنّ آلاف الجامعات والمؤسسات وحتى الأفراد سيتبعون آثار أقدامهم في هذا المجال، وسيتمكّن الطلّاب من جميع المستويات والبلاد والقدرات على تعزيز مهاراتهم ومعرفتهم، بل والتخرّج من جامعاتهم والحصول على درجات علميّة، من بيوتهم!

على أثر هذه الفكرة، نشأت عدّة منصّات تعمل كوسيطة بين مقدّمي الدورات والمساقات وبين الطلّاب الراغبين في التعلّم أونلاين… بعض هذه المنصّات كانت تقدّم دورات خاصّة بها.

بعد عامين من إطلاق هذا المساق الكندي، خرجت للنور واحدة من أولى هذه المنصّات، وهي موقع يودمي الرائد، على يد الثلاثة «إيرين بالي» و«جيجان بياني» وأ«وكاتي جاجلار».

ما هو موقع يودمي؟

موقع يودمي هي موقع يسمح للطلاب من كل مكان في العالم بأخذ مساقات متعلقة بتحسين مهاراتهم الوظيفية والشخصية، ويسمح كذلك للمدرّبين والمدرّسين ببناء دورات إلكترونية في مجالات اختصاصهم.

قام الموقع بجهود هائلة كذلك لجذب المدرّبين المستقلين، ومدربيّ الشركات المهتمّين بمنح دورات تدريبية لموظّفي شركاتهم أو موظّفي العملاء.

يقدّم الموقع أدوات تطوير مساقات تمكّن المدرببين من رفع المقاطع وعروض باور بوينت وملفات PDF والملفات الصوتية والملفات المضغوطة وغيرها، كما تمكّنهم من التفاعل مع المستخدمين والطلّاب عبر منتديات النقاش على الموقع.

تشمل الدورات على موقع يودمي تصنيفات واسعة من المجالات سنأتي على تفصيلها آخر المقال.

مميزات موقع يودمي

يقدّم الموقع عدّة مميزات للمستخدمين، أهمها وليس جميعها:

لا يوجد متطلّبات لأخذ دورة ما. يمكن لجميع الطلّاب الالتحاق بأي دورة يريدون.
يمكن متابعة الدورات على كل الأجهزة الإلكترونية، بدايةً من الحاسوب وحتى الهاتف.
أسعار رخيصة أو رمزية للدورات، أغلبها لا يزيد عن 200 دولار.
إمكانية استرداد الرسوم كاملةً في الثلاثين يومًا الأولى لأي سبب يريده الطالب.
شهادة إتمام عند الإنتهاء من الدورة تحمل اسم الطالب والمادة والموقع.
توافر لآراء الطلاب الحاليين في الدورات التي يمكنك الاطلاع عليها قبل أخذ الدورة.
يودمي للأعمال – Udemy For Business
يقدّم موقع يودمي أيضًا ما يُعرف باسم «يودمي للأعمال – Udemy For Business»، حيث يتيح الدخول إلى مجموعة من أكثر من 7000 دورة متخصّصة في موضوعات تتعلق بإدارة وتطوير الأعمال، بدءًا من التسويق الرقمي والبرمجة والتصميم وحتى الإنتاجية وإدارة الفريق.

يمكن للمؤسّسات كذلك إنشاء منصّات تعليمية خاصّة بتدريب الموظّفين.

كيف بدأ يودمي؟

لتعرف حقًا ما هو موقع يودمي، ولماذا هو مثير للإعجاب، سنعود بك قليلًا إلى الوراء، قبل حتى نشر ذلك المساق الكندي الذي تحدّثنا عنه.

طوّر المؤسسان الشابّان إيرين بالي وأوكتاي جاجلار أثناء إقامتهما في تركيا برنامجًا للبث الافتراضي للدروس. بعدها بعامين قرّرا الانتقال إلى وادي السيليكون – Silicon Valley لتأسيس شركتهما هناك بالتعاون مع جاجان بياني.

وهناك طور ثلاثتهم الموقع في أوائل 2010.


مراحل إنشاء وتمويل موقع يودمي

لم يضيّع الثلاثيّ وقتًا، ففي شهر فبراير من ذات السنة، حاولوا توفير رأس مالي استثماري للموقع. لم تنل الفكرة إعجاب أيٍّ من المستثمرين، وتم رفضهم ثلاثين مرة!

بعد الرفض القاسي، قرّروا الشروع في تطوير الموقع، وأطلقوا موقع يودمي بشكله الأخير في مايو 2010. بدأت جهودهم في الإثمار تدريجيًا؛ ففي خلال بضعة أشهر، أنشأ حوالي ألف مدرّب 2000 دورة تدريبية، وامتلك الموقع قرابة 10 آلاف مستخدم مسجّل.

بعد هذه النتيجة الإيجابية، قرّروا المحاولة مرة أخرى في الحصول على تمويل، وفي شهر أغسطس من هذه السنة، تمكّن الفريق المثابر تحصيل مليون دولار كرأس مالي استثماري.

بعدها بعامٍ واحد، في أكتوبر 2011، جمعت الشركة 3 ملايين دولار إضافية. عامٌ مثمر آخر مضى، وحصّلت الشركة على استثمارًا آخر يقدّر بحوالي 12 مليون دولار؛ ما يجعل مجموع تمويل الشركة حوالي 16 مليون دولار ف أول ثلاثة أعوام فقط من إطلاقها!

توالت الاستثمارات والأرباح؛ ففي عام 2014، بلغ الاستثمار 32 مليونًا، ثم 65 مليونًا العام التالي، ثم 60 إضافة في العام اللاحق.

وأخيرًا العام الماضي في فبراير 2020، حصّل الموقع على 50 مليون دولار آخرين، ثم مثلها في نوفمبر من ذات السنة.

وبذلك تصبح قيمة الموقع 3.25 مليار دولار حتى وقت كتابة هذا السطر!

اقرأ أيضاً: ما هو موقع كورا و 4 طرق مختلفة للاستفادة منه

تطبيقات موقع يودمي

ولأن الموقع يعرف مستخدميه جيدًا، ويعرف أن أغلبهم يحبّون استثمار أوقاتهم في تطوير أنفسهم، فأراد أن يكون جزءًا من روتينهم الإنتاجيّ اليوميّ. فأراد بمجرد أن يعرف العميل المستهدف ما هو موقع يودمي، أن يتمكّن من اقتنائه على هاتفه أينما كان.

لذلك وبعد 3 سنوات من إطلاق الموقع في 2013، أطلق موقع يودمي تطبيقه الأول على Apple iOS، وفي أوائل عام 2014 بلغ عدد تحميلات التطبيق على آبل أكثر من مليون، واستخدم أكثر من 20% من مستخدمي الموقع هواتفهم لإتمام دوراتهم.

 وهنا أطلق الموقع تطبيقه بنسخة الأندرويد، والتي بلغت عدد تحميلاتها أكثر من 13 مليون تحميلًا، وفي يناير 2020، أصبح تطبيق يودمي هو أكثر التطبيقات تحميلًا في الهند، والأكثر نموًا كذلك.

هذا النجاح العظيم يخبرنا أن الموقع قام بالخطوة الصحيحة باكرًا!

تحميل تطبيق يودمي على آبل

تحميل تطبيق يودمي على أندرويد

أشهر الأسئلة المتداولة حول موقع يوديمي

ما هي أسعار الدورات على موقع يودمي؟

بشكل عام، المساقات على موقع يودمي تكون إمّا مجانية أو مدفوعة وفقًا للمدرّب أو صاحب الدورة. أعلى سعر دورة على موقع يودمي بلغ 5000 دولار. الجدير بالذكر أن موقع يوديمي يقدم الكثير من العروض التي تسمح لها بشراء أي كورس بأقل من 10 دولار

هل الدورات المجانية أفضل أم المدفوعة؟

على موقع يودمي، لا يعني أن الدورة مجانيّة (الدورات المجانية تبلغ 10% من نسبة الدورات) أو رخيصة السعر أنها بالضرورة قليلة الجودة. بعض الشركات أو الأفراد يقدّمون مساقات على يودمي كترويج لشركاتهم أو لشخصهم وأعمالهم، لذلك فهم يراعون تقديم جودة ممتازة. 


بدأ استخدام لفظة Freelancer في الأساس في عالم الصحافة، لتعبر عن أولئك الأشخاص الذين يجلبون الأخبار ويبيعونها لوكالات الأنباء الكبرى. الآن أصبح هذا المصطلح يعبر عن كل من يعمل منفردًا من المنزل لصالح مشاريع سواء أكانت تلك المشاريع لأفراد أو لشركات. أفضل وأأمن صيغة لترجمة هذه العلاقة في عالم الأعمال، هي مواقع العمل الحر Freelancing Websites.

مواقع العمل الحر هي البوابة الآمنة لكلا من صاحب المشروع ومنفذ المشروع، وهي التي تضع القواعد والشروط التي تحفظ حق كلا الطرفين.

منظومة مواقع العمل الحر مستقل 

المنظومة تتكون من 3 أطراف:


  1. صاحب المشروع: وهو العميل المرتقب لك.
  2. المستقل: وهو الشخص الذي يقوم بالتنفيذ Freelancer
  3. الوسيط: منصة العمل الحر

صاحب المشروع

 يرغب فيمن ينهي له عمله بسعر معقول، أقل من ذلك الذي تأخذه الشركات الكبرى، لذلك يبحث عن مستقل. ولكنه –صاحب المشروع– يخشى أن يفقد ماله، من خلال عمليات الاحتيال. فيلجأ إلى مواقع العمل الحر.

المستقل

 بدوره يبحث عن عمل بشكل منفرد، ويعرض خدماته على أصحاب المشاريع التي يمكنه تنفيذها، ولكنه أيضًا يخشى أن يتعرض لعمليات النصب، فلا يحصل على أجره أو أن يُحدِث أي تعديلات على هذا الأجر. 

الوسيط منصة العمل الحر 

هناك من أدرك هذه الفجوة وسعى لسدها، ومعالجة أوجه القصور فيها… أولئك من قاموا بإنشاء منصة للعمل الحر، وزودوها بالقوانين الملزمة لكلا الطرفين، بشكل يحفظ سير واستقرار العمل.

كيف تعمل مواقع العمل الحر؟

البداية الحقيقية بدأت من خلال دراسة سوق العرض والطلب على مثل هذه النوعية من الخدمات، بهذه الكيفية. ثم العمل على توفير منصة برمجية تصلح لتنسيق التعامل بين الطرفين.

سنتناول هنا بالتفصيل آلية عمل منصة “مستقل المنصة الأولى للعمل الحر في العالم العربي بعد منصة خمسات. يعدّ موقع خمسات أكبر سوق عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة، إذ يصل سعر الخدمة فيه إلى 25 دولار كحد أقصى، كما يمكن الاستفادة من الخدمات المطورة لطلب امتيازات إضافة على الخدمة الأساسية وذلك بحد يصل لـ 200$ للبائع الموثوق، على عكس مستقل الذي يعمل تحت غطاء مفتوح الميزانية.

كيفية عمل الموقع من جهة صاحب المشروع

مستقل منصة وسيطه بين المستقل وصاحب المشروع، تستخدم لتنفيذ المشاريع، يأتي إليه أصحاب المشاريع لطلب مشروع معين، يقدم طلب على مشروع جديد، يختار التصنيف المناسب، ويحدد ميزانية ووقت للانتهاء من هذا المشروع، ثم ينشر المشروع، وينتظر العروض. تقوم الحسابات في مستقل بتعليق قيمة المشروع من رصيد صاحب المشروع على الموقع، والانتظار.
كل مشروع له مدة محددة من العرض، يتم غلقه بعدها بشكل كامل من قِبل موقع مستقل، حتى يتسنى للمستقلين تقديم عروضهم على مشاريع أخرى ولا تبقى محجوزة في مشروعك. أو أن يقوم المستقل نفسه بإلغائه لأي سبب، مثل تأجيل العمل على المشروع، أو عدم الحصول على العمل المطلوب، أو الاعتذار على المتابعة مثلًا

أولاً: مرحلة تلقي العروض (تفاصيل المشروع) 


حينئذ يتقدم المستقلين بعروض أسعار لهذا المشروع، بعد فترة من عرض المشروع، يتصفح صاحب المشروع العروض، وتساعده الإحصائيات المقدمة بأعلى الصفحة عن متوسط قيمة العروض عن مدى ملائمة السعر الذي وضعه. كما يتصفح أسماء –وربما ملفات- المستقلين ليرى أيهم أنسب. لصاحب المشروع مطلق الحرية في اختيار من يُنفذ المشروع له. هذه المرحلة تظهر في يسار صفحة المشروع “مرحلة تلقي العروض“.

في هذه المرحلة، يقوم المستقل بالاستفسار من صاحب المشروع أكثر عن رؤيته للمشروع وكيفية تنفيذه، ويقدم النسخة الأولية منه القابلة للمراجعة، ويُجري التعديلات، وبث النسخة التالية، وهكذا حتى ينتهى المشروع.

ثانيًا: مرحلة التنفيذ (إدارة المشروع)

بعد فترة من التفكير يقع اختيار صاحب المشروع على أحد المستقلين للعمل في مشروعه، ويوكل إليه هذا المشروع. فور أن يفعل هذا يتم غلق تبويب “مرحلة تلقي العروض” في “تفاصيل المشروع” ويتحول للاطّلاع فقط، فلا يستطيع أي من المستقلين إضافة عرض جديد. وتبدأ مرحلة من التواصل الخاص بين المستقل المختار وصاحب المشروع فقط، يتفقا من خلالها على كل التفاصيل الخاصة بتنفيذ المشروع تحت تبويب جديد اسمه “مرحلة التنفيذ“.
فور أن يضغط صاحب المشروع على زر “استلام المشروع” يتم تحويل الرصيد المعلق لدى الحسابات في مستقل إلى حساب المستقل بعد خصم 15% في حال كان السحب من خلال باي بال، وهي عمولة منصة مستقل عن كل مشروع يتم تنفيذه عليه. أما في حال كان السحب من خلال الحساب البنكي، فإن الموقع لا يقتطع أي رسوم إضافية -حتى الآن- أي أن مبلغ الأرباح سيحول لك كاملًا دون أي استقطاعات أو رسوم من طرف منصة مستقل.

ثانيًا: مرحلة التنفيذ (إدارة المشروع)

بعد فترة من التفكير يقع اختيار صاحب المشروع على أحد المستقلين للعمل في مشروعه، ويوكل إليه هذا المشروع. فور أن يفعل هذا يتم غلق تبويب “مرحلة تلقي العروض” في “تفاصيل المشروع” ويتحول للاطّلاع فقط، فلا يستطيع أي من المستقلين إضافة عرض جديد. وتبدأ مرحلة من التواصل الخاص بين المستقل المختار وصاحب المشروع فقط، يتفقا من خلالها على كل التفاصيل الخاصة بتنفيذ المشروع تحت تبويب جديد اسمه “مرحلة التنفيذ“.





google-playkhamsatmostaqltradent