recent
أخبار ساخنة

ما المقصود بالإنسان الآلي؟

 ما المقصود بالانسان الالي؟

الروبوت أو الإنسان الآلي آلة متحركة مزودة بحاسب يساعدها على القيام بأعمال تمت برمجتها من قبل. ومع التطورات الجديدة يدخل الربوت بقوة في عالم الخدمات المنزلية والتجارية والطبية بعدما أضحى حاضرا بقوة في الصناعةما المقصود بالروبوت؟

الروبوت هو تطبيق برمجي مؤتمت يؤدي مهام متكررة على الشبكة. يتبع الروبوت تعليمات محددة ليحاكي السلوك البشري ولكنه يكون أسرع وأكثر دقة. يمكن أن يعمل الروبوت أيضًا بشكل مستقل بدون تدخل بشري. على سبيل المثال، يمكن أن تتفاعل الروبوتات مع المواقع الإلكترونية، أو تجري دردشة مع زوار الموقع، أو تفحص المحتوى. في حين أن معظم الروبوتات مفيدة، إلا أن الأطراف الخارجية تصمم بعض الروبوتات التي لها غرض خبيث. تؤمِّن المؤسسات أنظمتها من الروبوتات الضارة، وتستخدم روبوتات مفيدة بهدف زيادة الكفاءة التشغيلية


الانسان الآلي 


ما الأنواع الشائعة للروبوتات النافعة؟

فيما يلي بعض الأمثلة على الروبوتات النافعة الشائعة المستخدمة في تطبيقات المؤسسات اليوم. 

روبرتات الدردشة

تحاكي روبوتات الدردشة المحادثة البشرية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعلّم الآلة (AI/ML). ويمكنها الرد على الاستفسارات نيابةً عن فريق دعم العملاء. يمكن لروبوتات الدردشة عالية الذكاء، مثل Amazon Alexa، التحدث بشكل طبيعي إلى البشر. تُعرف روبوتات الدردشة هذه أيضًا باسم روبوتات الدردشة التي تستند إلى المعرفة. 


متتبعات الويب

متتبعات الويب، أو كما يُطلق عليها العناكب، هي روبوتات محرك البحث التي تفحص صفحات الويب على الإنترنت وتفهرسها. فهي تساعد محركات البحث في تقديم تجربة بحث أفضل من خلال استخراج البيانات لفهم هيكل محتوى الويب ومدى ملائمته. 


أدوات استخراج بيانات الويب 

أدوات استخراج بيانات الويب، أو كما يُطلق عليها متتبعات استخراج بيانات الويب، تفحص محتوى محددًا على الإنترنت وتنزّله. فمثلاً، تستخدم شركات التجارة الإلكترونية روبوتات استخراج بيانات الويب لرصد أسعار المنتجات المباشرة على منصات البيع بالتجزئة المختلفة. يستخدم المسوقون أدوات استخراج البيانات ذات القدرات اللغوية الطبيعية لإجراء تحليل المشاعر على موجزات الوسائط الاجتماعية. 


روبوتات التسوق

تفحص روبوتات التسوق أسعار المنتجات على العديد من المواقع الإلكترونية لمساعدة العملاء في العثور على أفضل الصفقات. يمكن لروبوت التسوق كذلك إرسال توصيات مخصصة على تطبيقات المراسلة الفورية. 


روبوتات المراقبة

تحد روبوتات المراقبة من تعرضك للحوادث الأمنية عن طريق الفحص المستمر لأنظمتك بحثًا عن الأخطاء والبرمجيات الخبيثة. وتنبهك لنشاط ويب غير عادي من خلال جمع بيانات تفاعل المستخدمين وحركة مرور الويب وتحليلها. يمكن أن تعمل روبوتات المراقبة أيضًا جنبًا إلى جنب مع الروبوتات الأخرى، مثل روبوتات الدردشة، لضمان تأدية وظائف كل منها بالصورة المرجوة. 


روبوتات المعاملات

 روبوتات المعاملات صحة تسجيل تفاصيل الدفع قبل إنهاء المعاملات على مواقع التجارة الإلكترونية. وتتحقق من دقة تفاصيل بطاقات الائتمان والبيانات الشخصية أثناء عملية السداد. تُصمم هذه الروبوتات بميزات آمنة للغاية لحماية البيانا

الهدف من التفاعل بين الإنسان والروبوت

Kismet يمكن أن ينتج مجموعة من تعابير الوجه.

الروبوتات «الوكلاء الأذكياء» مع قدرات الإدراك والعمل في العالم المادي التي يزودها بها الباحثون وتحصل عليها من مساحة العمل في كثير من الأحيان؛ تم تعميم استخدامها في المصانع ولكن في الوقت الحاضر فإنها تميل إلى أن تكون موجودة في المجتمعات الأكثر تقدما من الناحية التكنولوجية ومن هذه المجالات الحيوية: البحث والإنقاذ، المعارك العسكرية، والألغام، والكشف عن القنابل، الاستكشاف العلمي، وإنفاذ القانون، والترفيه والرعاية الصحية في المستشفيات.


هذه المجالات الجديدة من التطبيقات تنطوي على التفاعل مع المستخدم. بمفهوم «التقارب» الذي يكون بمعناه المتكامل، فالروبوتات والبشر يشتركون في مساحة العمل وأيضا يتشاركون الأهداف لتحقيق المهمة. هذا التفاعل الوثيق يحتاج إلى نماذج نظرية جديدة للروبوتات من جهة العلماء الذين يعملون لتحسين الروبوتات وأدواتها، ومن ناحية أخرى لتقييم المخاطر والمنافع من هذا «الصديق» الجديد لمجتمعنا الحديث

فوائد الروبوت :


فوائد الروبوت جاء الروبوت لينجز الكثير من الأعمال نيابًة عن الإنسان، أو أعمال مساندة للإنسان، ومن أبرز فوائد الروبوت للإنسان ما يلي: إبعاد عامل الخطورة عن الإنسان. إنجاز الأعمال الروتينية عن الإنسان. توفير الكثير من الوقت والجهد. إتقان العمل، حيث يُعرف أن العمل اليدوي من أهمّ مميزاته عدم المطابقة التامّة أو عدم دقّة التشابه. توفير المال، عن طريق إحلال الروبوت محل الأيدي العاملة، ما يعني تقليل تكاليف الإنتاج وزيادة هامش الربح. يوكل للروبوت لإنجاز الأعمال الصعبة للغاية. توفّر المرونة في إنجاز المهمّات في المصانع. تقليل نسب الإصابة الجسدية بين العاملين بسبب إنجاز الروبوت العمل نيابة عنهم.


 سلبيات الروبوت:


سلبيّات الروبوت ضجّ العالم باستخدام الروبوتات وبأنّها تستطيع أن تحل محل البشر في جميع المجالات، ولكن لكل قضية زاويتان للنظر، الأولى إيجابيّة والثانية سلبيّة، ومن أبرز سلبيّات الروبوت ما يلي: لا يمتلك الروبوت قوة العقل البشري التي تمكّن الإنسان من التكيّف مع المشكلة وحلّها بطرق مبتكرة وجديدة، لأن الروبوت مبرمج على طريقة معيّنة لا يعرف غيرها ولا يستطيع التعامل مع المشاكل أو التأثيرات المستجدة. الإنسان قابل للتكيّف حسب الظروف المناخيّة الصعبة، مثل البرد الشديد أو الحر القائظ، بينما الربوت يحتاج مناخًا محددًا لا يستطيع التأقلم مع غيره. الاعتماد الكلّي على الروبوت في المستقبل يمكن أن يُحدث أضرارًا بالغة للإنسان في المستقبل يكمن في التماس المباشر ما بين الروبوت والإنسان والاصطدام بينهما في حال تعطّل أي نظام استشعار لدى الروبوت. ارتفاع التكلفة الإنشايّة أو التأسيسيّة للروبوت، بينما في حال استخدام الإنسان فسيكفي توظيفه. حاجة الروبوت إلى برمجته على خطة منظّمة متكاملة. إمكانيّة تعطّل الروبوت أو إصابة إحدى برمجيّاته أو مستشعراته بالفايروسات وبالتالي توقّف العمل الموكل إلى الروبوت إنجازه، بينما العمل المعتمد على الإنسان في إنجازه في حال إصابته بالمرض يمكن أن يحل محلّه إنسان آخر وبنفس اللحظة.ت المالية الحساسة. ..

google-playkhamsatmostaqltradent