recent
أخبار ساخنة

دور لغات البرمجة في تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي



 تلعب لغات البرمجة دور مهم وحاسم في تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي (AI)  وذلك لان   عالم تكنولوجيا المعلومات يتقدم و يتغير بسرعة. أصبحت أغلب التطبيقات الحديثة تطوير ميزة تخص الذكاء الاصطناعي في تطبيقاتها لضمان التنافسية  ومكانتها في السوق وبالتالي زيادة الأرباح وبعبارة أخرى فأن الذكاء الاصطناعي أصبح أمر مسلم به في العقود القادمة وتحدي ضخم للشركات القائمة في العصر الحالي لذا اليوم في مقالتنا سنناقش دور لغة البرمجة programming language  في تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي وكيف يمكنك الاستفادة من ذلك.



أفضل 5 لغات برمجة في تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي وعلاقته بـ لغات البرمجة كغيره من العلوم تم تطويره لخدمة الانسان لا نستطيع ان نجزم كل الجزم أنه لخدمة البشرة بكافة طبقاتهم  الاجتماعية وقد يكون للثري حظاُ أوفر للتمتع بخدمات الذكاء الاصطناعي، بالاضافة الى كونه فرع من علوم الكمبيوتر  والهندسة الا أنه لم يشهد تطويرًا حقيقًا ألا في منتصف القرن العشرين وبدأ التطوير الى ان وصل لتطوير لغات البرمجة مثل  python  و جافا وغيرها من اللغات وبالتالي تطوير تطبيقات تعمل بنظام الذكاء الاصطناعي ومن أهم لغات البرمجة التي ساعدت في تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي.


لغة البرمجة Fortran

تعتبر لغة Fortran هي لغة البرمجة الأولى لتطوير الذكاء الاصطناعي ولكن LISP وProlog كان لهم النصيب الأكبر في تطويرتطبيقات الذكاء الاصطناعي.


لغة البرمجة LISP

من أهم لغات البرمجة  LISt Processing  التي ساعدت في تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي  بل أنها أصبحت لغة برمجية شائعة في أواخر الستينيات والسبعينيات كونها البنية الأساسية في معالجة التفكير الرمزي واللغة الطبيعية بالإضافة إلى أنها تشتهر بأنها تدعم البرمجة الوظيفية.


لغة البرمجة Python

بايثون  هي لغة برمجية شائعة منتشرة بشكل كبير لمطوري الذكاء الاصطناعي وقد يكون سبب انتشارها بسبب بساطتها النحوية وكثره استخدامها وذلك لانها أقل تعقيداً من c++ 



لغة البرمجة جافا Java


هي لغة برمجية تمتاز بأنها متعددة النماذج والاستخدامات  مما يجعلها لغة مثلى لتطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي كونها اللغة الأفضل للبرمجة اللغوية العصبية وخوارزميات البحث أي يمكنها تشغيل الشبكات العصبية وعلى الرغم أن البناء التكويدي لجافا يشبه السي شارب و c++ الا أنها أسهل في الاستخدام ومبسطة جدا للمطورين والمبرمجين وأعلى من بايثون في الأداء الوظيفي والتعدد الخدمي



 لغة  البرمجة سي ++

لغة برمجية قوية معقدة  عالية الأداء توفر الوقت والتكلفة بشكل كبير  مناسبة للتعلم الألي وتكويد وفهم اللغات الشبكية العصبية ممتازة لمعالجة مشكلات الذكاء الاصطناعي، تساهم بل انها العامل الأساسي والرئيسي في تطوير تطبيقات محركات البحث والألعاب وغيرها.



والآن بعد أن تعرفنا  على لغات البرمجة المهمة في تطوير الذكاء الاصطناعي يأتي الان دور التعرف على الدور الأساسي وأهمية لغات البرمجة في تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي 



أهمية دور لغات البرمجة في تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي 

عندما نتحدث بشكل أكثر مُفصل عن اللغات البرمجية ودورها في تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي لابد ان نقوم بتقسيم الدور والأهمية لكل لغة لذا في الفقرة القادمة سنقوم بفرز الأهمية ودور اللغات البرمجية مع ذكر أسم اللغة تابعوا معنا:


لغة البرمجة Fortran ودورها في تطبيقات الذكاء الاصطناعي

  • تساعد على زيادة قدرة الذكاء الاصطناعي على تحليل البيانات وسلوك العملاء والتنبؤ به مما يساعد الشركة على اتخاذ قرارات سريعة ومفيدة لخدمة العملاء.
  • تطور من أنظمة الذكاء الاصطناعي القادرة على أداء المهام  الصعبة المعقدة دون تدخل بشري، مثل تطويرتطبيقات السيارات ذاتية القيادة أو الطائرات بدون طيار.
  •  المساهمة في تصميم الروبوتات وتطويرها لاستخدامها بالإضافة إلى تطوير إلى الأنظمة المعقدة في الروبوتات للتحكم بها وبردود الفعل الحسية ومعالجة أي خلل.


لغة البرمجة LISP  ودورها في تطبيقات الذكاء الاصطناعي

  • تساهم في توسيع وتطوير قدرة الالات على فهم وتوليد اللغة البشرية سواء في شكلها المكتوب أو المنطوق
  • دراسة وفهم البيانات المرئية مثل الفيديوهات والصور

لغة البرمجة بايثون ودورها في تطبيقات الذكاء الاصطناعي

قامت بايثون بتطوير أدوات مفيدة للذكاء الاصطناعي مما يجعلها الأفضل في برمجة التطبيقات الخاصة بالذكاء الاصطناعي ومن تلك الأدوات:

  • NumPy وهي أداة تتعامل مع المصفوفات متعددة الأبعاد ووظائف الجبر الخطي
  • TensorFlow تم تطويره بواسطة Google لتبسيط تنفيذ نماذج التعلم الآلي العميق مثل فهم التعبيرات الرياضية المعقدة والشبكات العصبية للروبوتات.

لغة البرمجة جافا Java ودورها في تطبيقات الذكاء الاصطناعي

مثلها مثل بايثون قامت جافا بتطوير أدوات مهمة ومساهمة في تقدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي مثل:

  • JavaML هي أداه عبارة عن مجموعة من البيانات و خوارزميات ML التي تدعم التجميع وتصنيف الخلايا المعقدة مع أدارج مميزاتها.
  • Apache Mahout عبارة عن اداة قابلة للتعديل والتطوير  تدعم العديد من خوارزميات ML الشائعة، مثل تجميع k-means،  وتحليل القيمة المفردة.


 لغة  البرمجة سي ++ ودورها في الذكاء الاصطناعي

  • OpenCV هي أداة ممتازة توفرها سي ++  لخوارزميات الكمبيوتر المرئية المستخدمة في تطبيقات الذكاء الاصطناعي مثل التعرف على الصور والفيديوهات
  • Tensorflow هو أداة شائعه للتعلم الآلي وتطوير وواجهة برمجة تطبيقات C++ الخاصة به متخصصة لإنشاء برامج ذكاء اصطناعي عالية الأداء



google-playkhamsatmostaqltradent