recent
أخبار ساخنة

أهم التقنيات الحديثة 2023

أهم التقنيات الحديثة 2023

 إن تقنية الاتصالات هي التي سهلت مهام التواصل بين الناس، وأصبحت هي حلقة الوصل بين جميع الأفراد.

ساهمت هذه التقنيات في تضييق المسافات بين الأفراد، وعملت على توفير الوقت والجهد للتواصل بين الأفراد.

أدت إلى إفادة الطلاب والطالبات في الدراسة وساعدتهم على التعرف على أكبر كم من المعلومات الصحيحة والدقيقة لما يحتاجونه من معلميهم من خلال التعليم عن بعد.

ممارسة التعلم والتجارة الإلكترونية حققت الكثير من العائد المادي للأشخاص.

قامت أيضًا تقنية الإتصالات الحديثة على تطوير جميع الوسائل المستخدمة في المجالات الطبية والعسكرية.

أفادت الفريق العسكري في أمور التعرف على المتجسسين والتعرف على الإرهابيين وأعداء الوطن.

ساعدت أيضًا على التخلص من اللصوص وأصحاب أعمال الجرائم في أنها تقدم مهام مثل الكاميرات التي تمكن الفريق العسكري من العثور على السارق من خلال التعرف عليه

أهم التقنيات الحديثة 2023

من أهم التقنيات الحديثة 


البلوك تشين

هذه التقنية تعتبر سجل حسابات مشترك غير قابل للتغيير، يعمل على تسجيل المعاملات ويقوم بتتبع الأصول التي تدور في شبكة الأعمال، ومن الممكن أن تكون هذه الأصول هي عبارة عن أصول ملموسة مثل المنزل، أو السيارة، أو الأرض، أو النقد، أو غير ذلك من ممتلكات حقوق الملكية الفكرية، وبراءات الاختراع.

الكثير من الشركات في أنحاء العالم تهتم بهذه التقنية بشكل كبير، وهي لأنها تفيدهم في إجراء الأعمال من خلال المعلومات والبيانات المسجلة لديها، فإنها تستطيع تلقي المعلومات بشكل سريع، وقد يكون أفضل في كفاءتها من أداء الإنسان نفسه.

كما أن تقنية البلوك تشين تعمل على تقديم المعلومات بالشكل المثالي غير قابل للتعديل، والتي من الممكن أن يتم الوصول إليها من خلال شبكة كبيرة من أعضاء شبكة الاتصال المصرح لهم فقط بالدخول إلى نظام البلوك تشين، ووحدهم من يتمكن من الحصول على أدق المعلومات في التطبيق.

أهم فوائد البلوك تشين

إن الكثير من العمليات تعمل على إهدار الوقت وضياع الجهد بسبب حفظ السجلات المتكررة، ولهذا فنحن نرغب دائمًا في تقنية مثل البلوك تشين تقوم بحفظ الملفات تلقائيًا.

تعمل هذه الخدمة بمثابة مساعد شخصي لأصحاب الأعمال، لأنها تسجل كتلة كبيرة من البيانات وحدها.

تعمل تقنية البلوك تشين على تحميل المعاملات كلها سويًّا في سلسلة كبيرة لا يمكن لها أن تفصَل عن بعضها تمامًا.


خدمة البلوتوث

هذه الخدمة من أولى أنواع التقنيات الحديثة التي تم نشأتها منذ بداية التسعينات، وتم الاهتمام بها بشكل كبير أكثر في فترة العام 1994م، ومكنت الأفراد من خلالها من إرسال واستقبال الصور والفيديوهات والملفات الصوتية من خلال تبادلها عن طريق خدمة البلوتوث.


وهذه التقنية لا تسمح باستقبال الملفات ولا إرسالها إلا من خلال سرعة تصل إلى 24 ميجا بايت لكل ثانية، ويكون لها حدًّا محدودًا في الإرسال، فلا تكون واسعة المجال مثل بقية وسائل التواصل الاجتماعي.


تقنية الواي فاي

تعتبر هذه التقنية من أهم أنواع التقنيات الحديثة في الوقت الحالي فأصبحت هي التقنية المثلى التي يمكن خلالها التواصل على جميع الوسائل الحديثة، سواء كانت لأجهزة الهواتف المحمولة، أو حتى لأجهزة الحاسوب، وأصبحت هي التقنية الحديثة المسؤولة عن استقبال وإرسال الرسائل، ولا يمكن التعامل على جميع البرامج الإلكترونية إلا من خلال تفعيلها.


تمتة العمليات الروبوتية

وتتمّثل هذه التّقنية في القيام بمختلف الأعمال التّجارية بما يشمل المعاملات والحسابات ومعالجة البيانات وحتى الرد على رسائل البريد الإلكتروني بحيث يقوم الرّوبوت بالمهام المتكرّرة التي كان يقوم بها البشر سابقاً.


وعلى الرّغم من التوقّعات بأنّ هذه التقنية يمكن أن تهدّد وظائف أكثر من 230 مليون موظّف فإنّها أيضاً ستخلق وظائف جديدة بالنّظر إلى الحاجة الملحة إلى المطوّرين والمحترفين في هذا المجال.


الأتمتة الفائقة

وهي تقنية متطوّرة شهدت ارتفاعاً كبيراً في معدّلات الاستخدام في السنوات الأخيرة بوصفها عملية محوسبة تقلّل من الحاجة إلى التّفاعل البشري في العمليّات المتكررة من خلال الاستفادة من التعلّم الآلي وأتمتة الإجراءات الروبوتية.


يمكن لهذه التكنولوجيا أن تحدث ثورة في الإجراءات الحالية والآلات الجديدة، ممّا يسمح للشّركات بتحقيق تكلفة أعلى وكفاءة في استخدام الموارد، ونتيجة لذلك ، تحسين قدرتها على المنافسة في السوق.


ومن المتوقّع أن يتجاوز الاستثمار العالمي في الذكاء الاصطناعي 15 تريليون دولار بحلول عام 2025 ، مما يؤكد بشكل أكبر على ضرورة الأتمتة المفرطة التي يتمّ استخدامها من عدد كبير من الشركات.


أنظمة المناعة الرّقمية

 وهو نهج شامل للتّخفيف من مخاطر الأعمال من خلال تحييد العيوب والتهديدات ونقاط ضعف النظام في تصميم البرامج والأتمتة والتطوير والعمليات والتّحليلات.

ويسهم ذلك في جعل الأنظمة البرمجيّة أكثر مرونة في مواجهة التهديدات الافتراضية من جميع الأنواع الأمر الذي يعزّز تجربة العميل الإجمالية من خلال تقليل وقت التوقف عن العمل وزيادة الأمان.


ووفقاً لـ Gartner، من المتوقّع أن تقلّل الشّركات التي تستخدم هذا النّظام من وقت تعطّل العملاء بنسبة تصل إلى 80٪ بحلول عام 2025 وهي ميزة مهمّة للشركات حيث يمكن أن يؤدّي التوقف عن العمل إلى خسارة الإيرادات، وانخفاض الإنتاجية، وإلحاق الضّرر


التكنولوجيا الخضراء

وتعدّ من أهمّ التقنيات حيث يزداد العالم احتياجاً لتقليل انبعاثات الكربون ومواجهة أزمة المناخ بفعالية، ومن المتوقّع أن يشهد عام 2023 خطوات كبيرة نحو مستقبل أكثر استدامة خصوصاً في مجال الهيدروجين الأخضر.


ويتميّز الهيدروجين الأخضر بأنّه يحترق بشكل نظيف وينتج عنه ما يقرب من صفر من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، ممّا يوفر حلاً واعداً للحاجة الملّحة للتحول بعيدًا عن الوقود الأحفوري.


كما تتوسّع شبكات الطّاقة اللّامركزية لتوليد الطّاقة على مولّدات الطّاقة الصّغيرة وأنظمة التّخزين الموجودة في المنازل الأمر الذي يسهم في توفير الطّاقة حتى بدون شبكة مركزية. بثقة العملاء.


 

google-playkhamsatmostaqltradent