recent
أخبار ساخنة

تطبيقات الحاسب الآلي في مجال الطب والرعاية الصحية

تطبيقات الحاسب الآلي في مجال الطب والرعاية الصحية


يعد الحاسب الآلي من أقوى الأجهزة المؤثرة في حياة البشرية منذ اختراعه في القرن الماضي، إذ يعالج البيانات بسرعة فائقة، ويخزنها، ويخرجها، ويسترجعها بذات السرعة، فأصبح الخيار الأنسب للعديد من المهنيين؛ وذلك لتسوية وإنهاء أعمالهم، وقد استخدم في معظم المجالات، وتجدر الإشارة إلى أن الحاسب الآلي سريع التطور والتقدم، وكان دخول الحاسوب في مجال الطب من الإنجازات المهمة، أمّا الطب فهو مجال علاجي يشمل الممرضين والأطباء في مجالات مختلفة، ويغطي التشخيص، والعلاج، والوقاية من الأمراض، والبحوث الطبية، والعديد من الجوانب الأخرى للصحة، ويهدف إلى تعزيز الصحة والحفاظ عليها، وهي تنطوي عن استخدام العقاقير أو الجراحة، وغالبًا ما تدعمها تدابير المشورة ونمط الحياة، وتشمل الأنواع البديلة والتكميلية من الطب الوخز بالإبر، والمعالجة المثلية، والأدوية العشبية، والعلاج بالفن، والطب الصيني التقليدي، وغيرها الكثير، وفي هذا المقال طرق استخدام الحاسوب في مجال الطب، بالإضافة إلى بعض الأجهزة الطبية الحديثة.


تطبيقات الحاسب الآلي في مجال الطب والرعاية الصحية




تاريخ الكمبيوتر في الطب.

كان لأجهزة الكمبيوتر تأثير عميق في مجال الطب، سواء من حيث البحث أو رعاية المرضى. يسمح استخدام أجهزة الكمبيوتربمعالجة البيانات بشكل أكثر دقة وأسرع، فضلاً عن سهولة الوصول إلى السجلات الطبية.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام أجهزة الكمبيوتر لإنشاء نماذج للأمراض والعلاجات، والتي يمكن أن تساعد الباحثين في العثور على علاجات جديدة.

فوائد الحاسب الالي في الطب 


تحليل البيانات الطبية 
التصوير الطبي
العلاج الإشعاعي ( Radiotherapy )
معالجة الأمراض المزمنة
الأطراف الاصطناعية
جراحة التجميل ( Plastic & Reconstructive Surgery )
جراحة العيون 
جراحة العظام


ما هي أنواع الجراحة بمساعدة الكمبيوتر؟

الجراحة بمساعدة الكمبيوتر هي بداية ثورة في الجراحة. إنه يحدث فرقًا كبيرًا بالفعل في المجالات الجراحية عالية الدقة ، ولكنه يستخدم أيضًا في العمليات الجراحية القياسية.

بمساعدة الحاسوب جراحة المخ والأعصاب : تم استخدام أجهزة التحكم عن بعد لأول مرة في جراحة الأعصاب في الثمانينيات. سمح ذلك بتطور أكبر في الجراحة المجهرية في الدماغ (تعويض الهزة الفسيولوجية للجراح بنسبة 10 أضعاف) ، وزيادة دقة ودقة التدخل. كما أنها فتحت بوابة جديدة لجراحة الدماغ الغازية إلى الحد الأدنى ، بالإضافة إلى تقليل خطر الإصابة بالأمراض بعد الجراحة بإلحاق أضرار بالمراكز المجاورة.

بمساعدة الحاسوب جراحة الفم والوجه والفكين : إن التنقل بين العظام هو النهج الجراحي الحديث في جراحة تقويم الأسنان (تصحيح الحالات الشاذة في الفكين والجمجمة) ، في جراحة المفصل الفكي الصدغي (ٹی ایم جے) ، أو في إعادة بناء منتصف الوجه والمدار.

بمساعدة الحاسوب جراحة الأنف والأذن والحنجرة : تناسب الجراحة الروبوتية معظم احتياجات الجراح في المناطق ذات الوصول الجراحي المحدود والتي تتطلب إجراءات عالية الدقة ، مثل جراحة الأذن الوسطى.

جراحة العظام بمساعدة الكمبيوتر (سی اے او ایس): تطبيق الجراحة الروبوتية واسع الانتشار في جراحة العظام ، وخاصة في التدخلات الروتينية ، مثل الاستبدال الكامل للورك. كما أنه مفيد في التخطيط المسبق وتوجيه الوضع التشريحي الصحيح لشظايا العظم النازحة في الكسور ، مما يتيح تثبيتًا جيدًا عن طريق تخليق العظم. تتضمن أنظمة سی اے او ایس المبكرة أنظمة الهيبناف و اورثوبيلوت و سی آئی.

بمساعدة الكمبيوتر جراحة الحشوية : مع ظهور الجراحة بمساعدة الكمبيوتر ، تم إحراز تقدم كبير في الجراحة العامة نحو الحد الأدنى من النهج الغازية. يعتبر تنظير البطن في جراحات البطن وأمراض النساء أحد المستفيدين ، حيث يسمح للروبوتات الجراحية بإجراء العمليات الروتينية ، مثل استئصال المرارة ، أو حتى استئصال الرحم. في جراحة القلب ، يمكن لأنظمة التحكم المشتركة إجراء استبدال الصمام التاجي أو سرعة البطين عن طريق بضع الصدر الصغير. في جراحة المسالك البولية ، ساهمت الروبوتات الجراحية في طرق التنظير البطني لعملية استئصال البثور أو استئصال الكلية أو التدخلات البروستاتية.

الجراحة الإشعاعية المدعومة بالكمبيوتر: تتضمن الجراحة الإشعاعية أيضًا أنظمة روبوتية متقدمة. Cyber Knife هو نظام يحتوي على مسرع خطي خفيف الوزن مركب على الذراع الآلية. يتم توجيهه نحو عمليات الورم ، وذلك باستخدام الهياكل الهيكلية كنظام مرجعي (نظام الجراحة الإشعاعية المجسمة). أثناء الإجراء ، يتم استخدام الأشعة السينية في الوقت الفعلي لوضع الجهاز بدقة قبل تسليم شعاع الإشعاع.


ما هي الجراحة بمساعدة الكمبيوتر؟

تمثل الجراحة المدعومة بالحاسوب (سی اے ایس) مفهومًا جراحيًا ومجموعة من الأساليب ، التي تستخدم تكنولوجيا الكمبيوتر للتخطيط قبل الجراحة ، ولتوجيه أو إجراء التدخلات الجراحية. تُعرف سی اے ایس أيضًا بالجراحة بمساعدة الكمبيوتر ، والتدخل بمساعدة الكمبيوتر ، والجراحة الموجهة بالصور والملاحة الجراحية ، ولكن هذه المصطلحات هي مرادفات أكثر أو أقل مع سی اے ایس. لقد كانت سی اے ایس رائدة في تطوير الجراحة الآلية. ثبت أن سی اے ایس يقلل من احتمالية حدوث مشكلات في محاذاة الأطراف بعد جراحة استبدال الركبة ، لكن نماذج الكمبيوتر لا تلغي فرصة حدوث هذه الأخطاء.

لماذا جراحة بمساعدة الكمبيوتر؟

العوامل التي تؤثر على العمر الاصطناعي تختلف. من أهم العوامل هي دقة وضع الأطراف الاصطناعية واستعادة توازن العضلات والأربطة المحيطة. هذا يعتمد في الغالب على مهارة وحكم جراح العظام. ومع ذلك ، فقد أظهرت الأبحاث أن وضع غير صحيح لا يزال يحدث حتى مع الجراحين الأكثر مهارة وذوي الخبرة. ستكون فرصة وضع طرف اصطناعي غير صحيح أكبر في جراح أقل مهارة أو عديم الخبرة. لذلك ، تم إدخال تكنولوجيا الكمبيوتر للمساعدة في تحديد المواقع بشكل أكثر دقة لمكونات الأطراف الاصطناعية ، مما يسمح للجراحين باتخاذ قرارات مستنيرة أثناء العملية من أجل وضع الأطراف الاصطناعية بدقة. مع الجراحة الموجهة بالكمبيوتر ، يكون للجراح "رؤية" أكبر أثناء الجراحة. وهذا يدعم عملية صنع القرار ويعزز مرونة الجراح لاستيعاب التباين الفردي في الركبتين لدى أشخاص مختلفين. أثناء الجراحة ، لدى الجراح فرصة واحدة فقط لإجراء عملية جراحية صحيحة. يتيح نظام الجراحة الموجهة بالكمبيوتر للجراح الحكم بدقة على الدقة قبل إجراء أي عملية جراحية. هذا له قيمة هائلة.

ما مدى أمان أنظمة الكمبيوتر الطبية؟

لا يمكن التقليل من أهمية أمان الكمبيوتر في نظام الرعاية الصحية الحديث. مع تزايد الاعتماد على التكنولوجيا في المؤسسات الطبية، زادت أيضًا احتمالية حدوث انتهاكات للبيانات والهجمات الإلكترونية الأخرى.

لذلك فإن الأمن السيبراني هو عنصر حيوي لحماية كل من المرضى والطاقم الطبي. هناك طرق مختلفة لتحقيق الأمن السيبراني الملائم في بيئة الرعاية الصحية. تتمثل إحدى الخطوات المهمة في ضمان تأمين ومراقبة جميع الأجهزة الطبية بشكل صحيح.

أمر هام آخر هو توفير التدريب للموظفين على كيفية التعرف على التهديدات المحتملة والاستجابة لها. بالإضافة إلى ذلك، من المهم أن يكون لديك أنظمة قوية لاكتشاف الهجمات الفعلية والاستجابة لها.من خلال اتخاذ هذه الإجراءات، يمكننا المساعدة في حماية أنظمة الرعاية الصحية لدينا من التهديد المتزايد للهجمات الإلكترونية.





google-playkhamsatmostaqltradent