recent
أخبار ساخنة

برمجة الكمبيوتر وأفضل أنواع البرمجة 2022

الصفحة الرئيسية

ماهي برمجة الكمبيوتر: 

ماهي برمجة الكمبيوتر


في عالم اليوم ، نعتمد جميعًا بشكل كبير على العديد من البرامج التي تمت برمجتها بعناية من قبل المطورين. لكن ما هي برمجة الكمبيوتر؟

في هذه المقالة ، سنقدم تعريفًا للبرمجة وأنواعها، تاريخها وأهمّ لغاتها. يمكنك أيضا أن تتعرّف بالتفصيل على لغات البرمجة من هنا. 


ماهي البرمجة: 

يتكون برنامج الكمبيوتر من رمز يتم تنفيذه على جهاز كمبيوتر لأداء مهام معينة. هذا الرمز تتمّ كتابته من طرف مبرمجين. 

البرمجة هي عملية إعطاء الآلات مجموعة من التعليمات التي تصف كيفية تنفيذ البرنامج. سيقضي المبرمجون حياتهم المهنية بأكملها في تعلم مجموعة متنوعة من لغات وأدوات البرمجة حتى يتمكنوا من بناء برامج الكمبيوتر بشكل فعال.

سيبدأ المبرمجون باستخدام محرّر كود أو IDE لكتابة ما يسمى كود المصدر. هذه مجموعة من التعليمات البرمجية المكتوبة بلغة برمجة يمكن للمبرمجين الآخرين قراءتها.

يجب تحويل رمز المصدر إلى لغة الآلة حتى تتمكن الآلات من فهم التعليمات وتنفيذ البرنامج. تُعرف عملية تحويل التعليمات البرمجية المصدر إلى لغة الآلة بالتجميع. من أمثلة لغات البرمجة المترجمة C و C ++.

هناك لغات أخرى لا تستخدم المترجمات. بدلاً من ذلك ، ستستخدم هذه اللغات مترجمًا يقرأ التعليمات البرمجية وينفذها. من أمثلة لغات البرمجة المفسرة JavaScript و PHP.

بمجرد تنفيذ الكود ، يمكن تشغيل برنامج الكمبيوتر. تشمل الأنواع المختلفة لبرامج الكمبيوتر برامج معالجة النصوص وأنظمة قواعد البيانات وألعاب الفيديو والمواقع الإلكترونية.
تسمح لنا برامج الكمبيوتر هذه بالتفاعل مع أجهزة وخدمات البرامج المختلفة مثل الهواتف والمواقع الإلكترونية وأجهزة الكمبيوتر نفسها.

تاريخ البرمجة:

    يعتقد العديد من المؤرخين أن Ada Lovelace كانت أول من أنشأ برنامج كمبيوتر منشورًا في منتصف القرن التاسع عشر. كانت عالمة رياضيات قامت بترجمة كتابات لويجي فيديريكو مينابريا على المحرك التحليلي. أضافت Ada في هذه الترجمة  ملاحظاتها الشاملة وخلقت طريقة لحساب أرقام برنولي للمحرك التحليلي.
كما كان عمل عالم الرياضيات ألونزو تشيرش بالإضافة إلى آلة تورينج بمثابة المقدمات الأولى لرموز الكمبيوتر.

في عشرينات القرن الماضي ، تم إنشاء أجهزة الكمبيوتر والتي تبعتها لغات البرمجة الأولى.. وفي القرن  التالي، استمرت الآلات والتكنولوجيا في التطور، وكذلك عدد لغات البرمجة.

أنواع لغات البرمجة:

هناك المئات من لغات البرمجة الموجودة. أمّا  المطورون، فينظرون أوّلاً في احتياجات التطبيق حتى يتمكنوا من تحديد اللغات المناسبة للاستخدام.
فيما يلي بعض لغات البرمجة الشائعة:
  • Python
  • JavaScript
  • C/C++
  • Java
  • C#
  • Ruby
  • PHP
تُستخدم بعض هذه اللغات بشكل أساسي في مجال تطوير واحد بينما تستخدم لغات أخرى في مجالات عدّة. حيث تُستخدم JavaScript بشكل أساسي في تطوير الويب وعادة ما تكون هي لغة البرمجة الأولى التي يتعلمها مطورو الويب المبتدئين. يمكن أيضًا استخدام JavaScript لتطوير الأجهزة المحمولة والألعاب.  أمّا Python فيمكن استخدامها في مجموعة متنوعة من المجالات مثل تحليل البيانات والتعلم الآلي وتطوير الويب.
يتم تجميع لغات البرمجة في مجموعة متنوعة من الفئات. فيما يلي قائمة ببعض الفئات.

لغة الآلة: لغة منخفضة المستوى تتكون من 0 و 1 (ثنائي). يتم تجميع اللغات عالية المستوى في كود الآلة بحيث يمكن تنفيذ الكود بواسطة الكمبيوتر.

لغة التجميع: لغة منخفضة المستوى يتم تجميعها بواسطة المجمع. يقوم المجمعون بترجمة الكود البشري إلى كود الآلة.

اللغات الإجرائية: يمرّ هذا النهج بسلسلة من الإجراءات قبل تنفيذ البرنامج على الكمبيوتر. (على سبيل المثال ، Go and Julia)

لغات البرمجة النصية: لا تحتاج هذه اللغات في كثير من الأحيان إلى تجميعها بل تحتاج بالأحرى إلى تفسيرها . تعني كلمة Interpreted أن المترجم الفوري سوف يقرأ وينفذ الكود بدلاً من تحويله إلى كود الآلة. (على سبيل المثال ، JavaScript و PHP)

اللغات الوظيفية:  يعمل هذا مع فكرة بناء برامج معقدة من خلال مجموعة من الوظائف الأصغر. (على سبيل المثال ، هاسكل وسكالا)

اللغات الموجهة للكائنات: هذه اللغة تعمل مع فكرة بناء برامج حول مجموعات من الكائنات. (على سبيل المثال ، Java و Python)

هناك العديد من نماذج البرامج واللغات التي يجب استكشافها والتي لم نغطيها في هذه المقالة. ولكن هذا من شأنه أن يمنحك بداية جيدة في أنواع لغات البرمجة المختلفة.

وظائف البرمجة

هناك العديد من أنواع وظائف البرمجة التي يمكنك الاختيار من بينها. في هذه المقالة سوف تركز فقط على أهمّ المجالات.

مطور ويب:

يقوم هذا النّوع من المبرمجين ببناء تطبيقات للويب. سيعتمدون على لغات مثل HTML و CSS و JavaScript و PHP و Python والمزيد. حيث ستختلف الرواتب بين المواقع لكنها تميل إلى أن تكون وظائف ذات رواتب عالية.

مطور موبايل:

تقوم هذه الأنواع من المطورين ببناء تطبيقات للأجهزة المحمولة. ستتضمن لغات البرمجة React Native و Swift و Flutter و Java و Kotlin. في هذا النوع من الوظائف أيضا ستختلف الرواتب بين المواقع لكنها تميل إلى أن تكون وظائف ذات رواتب عالية.

تطوير الألعاب: 

سيصمم هؤلاء المبرمجون ألعابًا مخصصة لاستخدام الأجهزة المحمولة وسطح المكتب ووحدات التحكم في الألعاب. يمكن أن تشمل لغات البرمجة C ++ و C # و Lua.
سيعمل هؤلاء المبرمجون مع ستوديوهات الألعاب المستقلة الصغيرة بالإضافة إلى الشركات العالمية الكبرى مثل Sony.
وبطبيعة الحال ستكون الرواتب عالية.

مهندس نظم كمبيوتر

تجمع هذه المهنة بين علوم الكمبيوتر والهندسة للعمل على تطبيقات الأعمال المعقدة. تعتمد على لغات  Python و Java و C ++.
الرواتب عالية أيضا بالنسبة لهذا النوع من الوظائف.

المهارات التي على المبرمج أن يتمتّع بها:

سيكون للمبرمج المحترف مجموعة متنوعة من المسؤوليات عندما يتعلق الأمر ببناء برامج الكمبيوتر. وفيما يلي بعض المهارات المهمة المطلوبة في البرمجة:

  • كتابة كود نظيف وفعال
  • حل المشاكل
  • تطبيقات الاختبار
  • إصلاح الأخطاء ("الخلل") في الكود
  • مهارات الاتصال والاستماع الجيد
  • القدرة على العمل بشكل جيد ضمن فريق
  • الصبر والمثابرة
إنّ مهمة المبرمج هي تلبية احتياجات العميل وإنشاء تطبيق عملي قوي. لذا سيقضي المطورون الكثير من الوقت في البحث عن الكود الخاص بهم وبناءه وإصلاحه واختباره. أمّا بعد إصدار التطبيق ، سيهتمّ المبرمج بصيانة المنتج والعمل على تحسينه.

خاتمة:

     يمكن أن تكون برمجة الكمبيوتر مهنة مجزية للغاية فكريا وماليا. يجب أن يكون المبرمجون على استعداد لتعلم أشياء جديدة وحل المشكلات المعقدة.
هناك العديد من مجالات البرمجة المختلفة لاستكشافها مثل الويب، الهاتف المحمول، تطوير الألعاب أو مهندس الأنظمة. ستتطلب بعض المجالات تعليمًا رسميًا بينما البعض الآخر مفتوح للمبرمجين الذين يدرسون ذاتيًا. إليك أهمّ المواقع التي تساعد في تعلّم البرمجة من الصّفر مجّانا.

أتمنى أن تكون قد استمتعت بهذا المقال ونتمنى لك التوفيق في رحلتك البرمجية.
google-playkhamsatmostaqltradent