recent
أخبار ساخنة

ماهي أفضل لغات البرمجة؟

ماهي أفضل لغات البرمجة ؟



ماهي أفضل لغات البرمجة؟



    من الجميل جدّا امتلاك الرغبة في تعلم احدى لغات البرمجة كونها أصبحت لغة العصر، اضافة  إلى أهميّتها وكثرة الطّلب عليها في عالم الشغل وفي مختلف المجالات. ولكنّ الأمر ليس بهذه السهولة، لأنّ كلّ مقبل على هذا المجال سيصادف لغات عديدة تماما كتعدّد اللّغات التي يسعملها للتواصل مع الآحرين. 
لذ ا على كلّ المبتدئين في عالم البرمجة أن يطرحوا سؤالين مهمّين هما: "لماذا أنا مهتمّ بتعلّم لغة البرمجة؟" ، "ماالذي أريد أن أفعله كوني مبرمجا". سيوجّه جوابا هذان السّؤالان خطواتهم الأولى بل ربّما حتّى حياتهم المهنيّة بأكملها. لأنّ اختيارهم للغة سيعتمد على اجاباتهم.
ولمساعدتكم على اختيار اللغة المناسبة لكم، اليكم قائمة بأفضل وأشهر لغات البرمجة: 

لغة البايثون:

      هي لغة برمجة عالية المستوى، مفتوحة المصدر والأكثر استعمالا من طرف علماء الكمبيوتر. هي لغة برمجة مفسّرة لذلك لا تحتاج الى أن يتمّ تجميعها للعمل. يسمح"برنامج منفّذ" بتنفيذ تعليمات برمجيّة بايثون على أيّ جهاز كمبيوتر. تسمح لك هذه الميزة بالاطّلاع بسرعة على نتائج التغيير في الكود، لكنّها من ناحية أخرى تجعل هذه اللغة أبطأ مقارنة بلغة مجمّعة مثل C.
باعتبارها لغة برمجة عالية المستوى ، تسمح بايثون للمبرمجين بالتركيز على ما يفعلونه بدلاً من كيفية القيام به وبالتالي، تستغرق كتابة البرامج وقتًا أقلّ ممّا تستغرقه لغة أخرى. لذا فهي تعتبر لغة مثاليّة للمبتدئين.

لغة الجافا:

     هي بالتأكيد أشهر لغات البرمجة. يتم استخدامها من قبل المطورين لإنشاء وتشغيل تطبيقات لأجهزة الكمبيوتر. لذلك فإنّه يمكن تشغيلها على جهاز الكمبيوتر و كذا على متصفح الويب الخاصّين بك. يتم استخدامها أيضًا في معظم الوسائط الرقمية الأخرى (الهواتف الذكية ، وحدات التحكم ، البرامج).

هناك طلب كبير على مطوري جافا البارعين. لكنّ اللغة تتطور باستمرار، ممّا يجعل  التحدي قائما دوما. ومع ذلك ، فإن لغة الجافا تستهلك ذاكرة أكبر بكثير من لغة C ++ ومحاكاتها أبطأ. علاوة على ذلك، فهي ليست أسهل لغة يمكن تعلمها على الرّغم من أنها ليست الأصعب أيضًا.

لغة C:

     تم إنشاء لغة C بين عامي 1969 و 1973 ، وهي واحدة من أقدم لغات البرمجة، تدعم البرمجة المنظمة وتنوّعات المعجم والتراجع  بينما يمنع نظام النوع الثابت الكثير من العمليات غير المقصودة. تُستخدم هذه اللغة في أنظمة التشغيل وتطوير البرامج والأجهزة.

تتميز لغة C بميزة السماح بتطوير البرامج التي يمكنها العمل على أنظمة أساسية مختلفة دون إجراء الكثير من التعديلات. بالإضافة إلى ذلك فهي بسيط للغاية ، لذا يمكن دمجها تقريبا مع أيّ معالج دقيق حديث.

أكبر ميزة لهذه اللغة هي أن جميع لغات البرمجة المعاصرة تقريبًا مشتقة منها بشكل أو بآخر. لذلك فبمجرد أن تعرف لغة C ، تصبح اللغات الأخرى أسهل بكثير عليك. لكن لغة C لا تحتوي على آلية للتحقّق من وقت التشغيل، ولا تدعم البرمجة كائنيّة التوجّه (وهذا هو سبب إنشاء لغة C ++) ، كما أنها ليست لغة سهلة للتعلّم.

لغة c++:

     C ++ هي لغة برمجة كائنيّة التوجّه (تملأ الفجوات التي تركتها لغة C). تعتبر أفضل لغة عندما يتعلّق الأمر بإنشاء تطبيقات واسعة النطاق. يتم استخدامها بشكل خاص لتطوير البرامج وأنظمة التشغيل وألعاب الفيديو ومحرّكات البحث. سوف تستمتع بتعلّم هذه اللغة التي تسمح لك ببرمجة تطبيق يعمل ضمن إمكانيّات جهاز الكمبيوتر الخاص بك. 
من ناحية أخرى ، يجب أن تعلم أن C ++ هي لغة صعبة التعلم، كونها لغة معقّدة للغاية.

جافا سكريبت: 

    غالبًا ما يتم استخدام جافا سكريبت كلغة برمجة نصية من جانب العميل، مما يعني أن كودها مكتوب في صفحة HTML. عندما يعرض المستخدم صفحة بها جافا سكريبت ، يتم إرسال البرنامج النصي إلى المتصفح ، والذي يجب أن يتفاعل بعد ذلك. توجد جافا سكريبت في واجهات المواقع والأدوات التحليلية وتفاعلات الويب. 
تعتبر لغة برمجة  سهلة التعلم ويمكن استخدامها مع لغات أخرى. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أداء وظائفها على الفور.
العوائق الوحيدة  المرتبطة بهذه اللغة هي أنّها من الممكن أن تستعمل كفجوة للاختراقات الأمنيّة، وحقيقة أنه يمكن ترجمتها بشكل مختلف في المتصفحات المتنوّعة.

C#:

     C # هي لغة برمجة قوية ومرنة ، يمكن استخدامها لتطوير العديد من البرامج والتطبيقات. باستخدام هذه اللغة، يمكنك بشكل عام تطوير ما تريد. اضافة إلى  ذلك، مع مكتبة .نت يمكنك الوصول إلى مجموعة كبيرة من الوظائف. 
هذه ليست الميزة الوحيدة، فالبنية التي تعلّمتها  واستخدمتها مع لغة C #  تعتمد على لغة C ، لذا يمكن نقلها إلى لغات برمجة أخرى. تمامًا مثل C ++.
يصعب تعلم C # وليس لديها أيّ قدرة متعدّدة المنصّات. لكن تجربتها تستحق المحاولة لأن المبرمجين الذين يتقنونها هم من بين الأكثر طلبًا.

Ruby:

     هي لغة برمجة للأغراض العامة، كائنيّة التوجّه، ديناميكية وعاكسة. يتم الاعتماد عليها في واجهات المستخدم الرسومية وتطبيقات الويب وتطوير الويب. 
تحظى Ruby بشعبية بين المبتدئين في مجال البرمجة لأنها واحدة من أسهل اللّغات للتعلم ، ولديها مكتبة جيدة التجهيز من الأدوات والميزات. بالإضافة إلى ذلك ، هناك مجتمع حقيقي حول هذه اللغة حيث يلتقي أتباع Ruby على الإنترنت بقدر ما يلتقون شخصيًا. ومع ذلك، فهم مدركون أنّها لغة بطيئة، وأن التطبيقات التي تم تطويرها باستخدامها تعمل بشكل أقلّ جودة من تلك التي طورتها لغتا جافا أو C.

PHP:

     PHP هي لغة برمجة نصية من جانب الخادم تُستخدم لتطوير الويب، ولكن أيضًا كلغة برمجة للأغراض العامة. إنها سهلة التعلم ولها مجتمع كبير. علاوة على ذلك ، فهي تعمل بشكل جيد مع قواعد البيانات وأنظمة الملفات والصور وما إلى ذلك. إلّا أنّ هذا الرمز به عيوبا كبيرة. فنظرًا لسهولة استخدامه، يميل المبتدئون إلى عدم استخدام هذا الرمز بشكل صحيح، ناهيك عن حقيقة أن بعض التعليمات البرمجية مفتوحة المصدر قديمة جدًا.
تعتبر لغة PHP أيضا أبطأ من منافسيها ، كما أنّ معالجتها للأخطاء رديئة جدًا.

Objective-C:

      Objective-C هي لغة برمجة للأغراض العامّة وكائنيّة التوجّه، والتي تضيف رسائل بأسلوب Smalltalk إلى لغة C.
 إنها لغة البرمجة الأساسية لشركة Apple أي مع أنظمة التشغيل  OS X و iOS، وكذا لواجهات البرمجة الخاصّة بهم.
يتميز Objective-C بسامحه الوصول إلى مكتبات تطوير Apple. بالإضافة إلى ذلك ، تعد البرامج التي تم تطويرها باستخدام Objective-C أكثر ديناميكية، ويمكنها اتخاذ قرارات بخصوص الذاكرة والبيانات. 
إلّا أنّه لا يمكن استخدام هذه اللغة على منصات أخرى، وهي طويلة ويصعب تعلمها.

   باختصار، البايثون هي أسهل لغة للتعلم، و C ++ هي الأقوى، و جافا سكريبت هي الأكثر طلبًا، والجافا لديها مدّة صلاحيّة أطول.
بالإضافة إلى مقارنة مزايا وعيوب لغات البرمجة ، لا تنسَ فحص الفرص المهنية التي يمكن أن تقدمها لك كلّ واحدة. 
في هذا المجال لديك الكثير لتكسبه!
google-playkhamsatmostaqltradent