recent
أخبار ساخنة

Android vs iPhone

الصفحة الرئيسية

 iOS أم Android ما هو الخيار الأفضل؟


Android vs iPhone



 في عالم التقنية هناك مقارنات عديدة، ولكنّ أهمّها هي التي تخصّ ذلك الجهاز الذي تحمله في جيبك طول الوقت، انّه الهاتف.
فهل يجب أن يعمل هاتفك الذكي بنظام Android؟ أم أن iPhone الذي يعمل بنظام iOS سيكون الخيار الأكثر ذكاءً؟

في الحقيقة إنّه سؤال معقّد نوعا ما، فلكلّ نظام مميّزاته و عيوبه. كما أنّ Android و iOS يقومان بنفس الأمور، وبنفس الطريقة إلى حد كبير. وهذا ما جعل الأمر أبسط. 

تابع القراءة للحصول على دليلك الخاص حول الاختلافات والتشابهات الرئيسيّة التي تحتاج إلى معرفتها.

Android vs iOS: الأساسيات

تم تطوير Android عن طريق شركة Google، هذا النظام مرتبط  بنسخة Pixel الخاصة بها.  وتسمح لشركة Samsung و Oppo و Sony وغيرها بإضافة مؤشّرها الخاصّ في الأعلى لأجهزتها الخاصة.

iOS هو نظام التشغيل المحمول التّابع لشركة Apple والموجّه لأجهزة iPhone و iPad و iPod touch. تم تطويره جنبًا إلى جنب مع الأجهزة ، لذلك لا داعي للقلق من طرف Apple بشأن تكييف الكود مع مئات الأجهزة المختلفة من عشرات الشركات المصنعة.

يتشابه كلا النّظامان من حيث الجوهر، فكلاهما يتيح لك إجراء المكالمات وإرسال الرسائل والتقاط الصور وتشغيل مئات التطبيقات لمشاهدة الأفلام والدردشة مع الأصدقاء ،وقراءة الأخبار وإدارة التقويم الخاص بك وغير ذلك.
ولكنّ الميزات التي طالما تصنع الفرق بين IOS و Android هي الإشعارات أو الأدوات المصغّرة التي لا تهمّ كثيرا. هذا الى جانب اختلافات رئيسيّة سنتطرّق إليها الآن.

Android vs iOS: الأجهزة

     ميزة Android الكبيرة تتعلّق بعدد الأجهزة المتاحة أمامك. وذلك لأنّ لديك الكثير من الهواتف المختلفة يمكنك الاختيار بينها. هاتف Samsung Galaxy S21 Ultra، هاتف Pixel 5، هاتف Oppo Find X3 Pro، وغيرها. إذا كان Android هو خيارك ، فلديك العديد من الشركات المصنعة والموديلات التي تتنافس لاكتساب ثقتك.
      مع iPhone و iOS ، لديك الآن نطاق مقسم إلى قسمين:
 على الجانب الأوّل،  iPhone 13 Pro Max و  iPhone 13 Pro اللذان تمّ اطلاقهما مؤخّرا.
 ثم الطرز الأقدم والأكثر وهو بأسعار معقولة مثل iPhone 12 و iPhone SE و iPhone XR.

Android vs iOS: الميزات

   يعد Android أكثر قابلية للتخصيص. فمثلا  إذا كنت لا تحب تطبيق الرسائل القصيرة الافتراضي أو متصفح الويب ، فيمكنك تغييره. يمكنك أيضا الضغط على عناصر واجهة المستخدم على الشاشة الرئيسية وترك فجوات في صفوف الرموز.
يمكنك تحويل Android بالكامل باستخدام تطبيق خاص. 
على الرغم من أن نظام التشغيل IOS يتيح لك الآن إضافة عناصر واجهة مستخدم، إلّا أنّه لايزال جامدا جدّا مقارنة بالAndroid.

أمّا أجهزة iPhone و iOS  فهي تسعى أيضًا إلى تقديم تجربة أكثر إتقانًا وأمانًا في كلّ مرّة وهذا ما يجعلها لا تعاني من نفس حالات التباطؤ ومشكلات الأمان التي قد يتعرض لها Android أحيانًا (ولكن ليس دائمًا).

Android vs iOS: التطبيقات

يمكنك العثور على معظم التطبيقات ذات الأسماء الكبيرة والتي أحدثت صدى في هذه الفترة على Android و iPhone. ولا وجود  لكثير من البرامج الرئيسية التي تعمل فقط على نظام أساسي واحد دون الآخر.
 إلّا أنّه  غالبًا ما تظهر العديد من التطبيقات الجديدة (أو تحديثات التطبيقات) أولاً على نظام التشغيل iOS خصوصا فيما يتعلّق بالألعاب.  قد تضطر إلى الانتظار لفترة أطول قليلاً حتى تستطيع تحميل لعبتك المفضلة على Android.

فيما يتعلق بالتطبيقات التي تطوّرها Apple و Google، يمكنك بالطبع الحصول على جميع تطبيقات Google الرئيسية على جهاز iPhone، حتى أنّ البعض يفضّلها على تطبيقات Apple الافتراضية.
في المقابل ، فإن التطبيق الرئيسي الوحيد الذي يمكنك الحصول عليه على Android والذي تصنّعه Apple هو Apple Music.

Android vs iOS: بالنسبة لنظام Android

   لماذا تختار Android؟ إنّه أكثر قابلية للتخصيص، يمكنك الحصول على مجموعة واسعة من الأجهزة، كما أنه يمنح تطبيقاتها مزيدًا من الحرية كما ذكرنا سابقا. إضافة إلى أنّه  يمكنك الحصول على مسجلات الشاشة ومسجلات المكالمات على Android التي لا تسمح بها Apple على iPhone. 
إذا كنت لا تحب التطبيقات الافتراضية ، فيمكنك تبديلها. ومع ذلك ، مع أحدث إصدارات iOS ، يمكنك الآن اختيار تطبيقات افتراضية مختلفة لخدمات مثل المراسلة وتصفح الويب.
تعد تطبيقات Google السحابية أيضًا أقوى بكثير من تطبيقات Apple في الوقت الحالي: قارن Gmail على الويب بالبريد في iCloud. يمكنك أيضا اختيار Android إذا كنت تريد التغيير بين العديد من الأجهزة في كلّ فترة على أساس منتظم.

فيما يتعلق بمساعدي الذكاء الاصطناعي المدمجين ، فإن Google Assistant لديه ميزة على Siri، يتناسب هذا بشكل أكبر مع النظام البيئي الأوسع الذي تقدمه Google و Apple ، كما أنّها نقطة مهمّة جدّا تؤخذ بعين الاعتبار عند الاختيار بين Android و iOS.

Android vs iOS: بالنسبة لنظام iOS

    يضمن لك جهاز iPhone تجربة  أنيقة ومستقرة للهاتف الذكيّ. حيث تميل واجهات القائمة والتطبيقات بشكل عام إلى أن تكون أكثر صقلًا من نظيراتها في Android (على الرغم من عدم وجود الكثير منها على هواتف Apple مقارنة بهواتف Android الرائدة).
بغضّ النظر عن الجوانب الجماليّة والواجهة المميّزة التي تتمتّع بها هواتف iPhone، فإنّ هذه الأجهزة بفضل نظامها iOS تحصل على تحديثات البرامج بشكل أسرع بكثير من العديد من هواتف Android ، وهذا له تأثيرات إضافية على الأمان والأداء.
كما  تتحكم Apple في أجهزة وبرامج iPhone ، مما يؤدي إلى الحصول على هاتف ذكي (بشكل عام) سلس وسهل الاستخدام للغاية.

الخصوصية، هي عامل تمييز كبير آخر. حيث أنّ Apple لا تستخدم بياناتك لتوجيه الإعلانات إليك كما تفعل Google ، وتحتفظ بمعظم إعدادات التخصيص (مثل موقع مكتبك) مخزنة محليًا على الأجهزة بدلاً من السحابة.

باختصار:

يمكنك التعامل مع سؤال Android vs iPhone من جميع الزوايا: 
تصميم الهواتف الفعلية ، وخيارات التخصيص في البرنامج ،عدد التطبيقات على كل نظام أساسي وما إلى ذلك. في هذه المرحلة هناك تقريبًا العديد من نقاط المقارنة التي يجب اتباعها. ولكن النقاش حول Android مقابل iOS أصبح الآن مجرد جزء من معركة أكبر بكثير بين Google و Apple.
 لم يعد أفضل خيار للهاتف بالنسبة لك يتعلق بالهاتف فقط - بل يتعلق أيضًا بمدى استثمارك في النظم البيئية التي وضعتها  كلّ من Google و Apple.

إذا كنت تملك أيضًا جهاز MacBook و iPad ، فستجد الحياة أسهل بكثير مع iPhone لأن كل شيء سيعمل معًا بشكل مثالي. أمّا  أولئك الذين اختاروا Google (إلى جانب مكبرات صوت Google Home و Chromecast و Gmail و Chromebooks) سيجدون أن Android هو الخيار الأفضل.

هناك اختلافات بين Android و iPhone كما ذكرنا سابقا. فنجد أنّ نظام Android أسهل قليلاً في التخصيص، بينما  iOS أسهل قليلاً في الاستخدام على سبيل المثال.  لكنّ السؤال حول أيّهما يجب استخدامه الآن يتجاوز أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة تلك.

google-playkhamsatmostaqltradent