recent
أخبار ساخنة

أهم 10 ميزات في تطبيق تليجرام لا يدعمها وأتساب WhatsApp

الصفحة الرئيسية
مرحبا بكم جميعا أعضاء ومتابعي وزوار المدونة ، تعد تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي اليوم وسيلة أساسية هامة في حياتنا للتواصل مع العالم الخارجي  ورغم الانتشار الكبير للتطبيقات والمواقع هناك تطبيقات تحتل الصدارة ولديها مليارات من المستخدمين وفي مقالنا هذا نوضح أهم الميزات التي يقدمها تطبيق تليجرام Telegram ليكون بديلا عن البرنامج الشهير واتساب WhatsApp.



نبذة عن التليجرام و الواتساب 

تمّ تأسيس WhatsApp عام 2009 من قبل موظفين سابقين فيYahoo! هما Brian Acton و Jan Koum. وهذا بعد أن تخلّيا عن العمل مع Yahoo!

أمّا Telegram فقد تمّ اطلاقه في عام 2013 من قبل الأخوين نيكولاي وبافل دوروف. كان الأخير قد أسس سابقًا شبكة التواصل الاجتماعي الروسية VK ، لكنه اضطر إلى مغادرة الشركة بعد أن استحوذت عليها مجموعة Mail.ru.

ما الفرق بين تطبيق تليجرام وتطبيق واتساب 

يعدّ الواتساب اليوم أحد اهم تطبيقات المراسلة الأكثر استخدامًا، وقد تمّ شراؤه من قِبل شركة Facebook   او ميتا حاليا قبل بضع سنوات ، بالمقابل يصنف تطبيق Telegram كأحد اهم التطبيقات للمراسلات. هذا التطبيق مفضل إلى حدّ بعيد من قبل خبراء تقنيون. فما هو سبب تميز تطبيق تليجرام عن الواتساب ؟

نقدم لكم 10 ميزات لاستخدام Telegram بدلاً من WhatsApp ؟ ولماذا Telegram أفضل من WhatsApp ؟

  • إمكانية التخزين عبر الأنترنت:
يقوم Telegram بتخزين البيانات في السحابة. هذا يعني أنّ جميع رسائلك وصورك وملفات الوسائط والمستندات يتمّ حفظها في سيرفرات تليجرام. لذلك يمكنك تبديل الهواتف أو تسجيل الدخول عدة مرات كما تريد من أجهزة مختلفة ومتعددة في وقت واحد دون فقد البيانات. ويمكنك عمل النسخ الاحتياطية واستعادتها ، كما يمكنك أيضًا مشاهدة الجلسات النشطة والأجهزة التي تتصل بها حاليًا.

  • ضغط الملفّات :
عند إرسال صورة أو مقطع فيديو عبر تطبيق Telegram، يمكنك اختيار ضغط الملف أو إرسال النسخة غير المضغوطة. هذه الميزة مفيدة أيضا لتقليل استهلاك الشبكة واستخدام بيانات الهاتف .

  • مجموعات قد تصل إلى 5000 عضو:
يمكن لمجموعة عادية في Telegram أن تستوعب ما يصل إلى 200 شخص. بمجرد الوصول إلى هذا الحد ، تتحول المجموعة إلى مجموعة سوبر وتزيد سعتها إلى 5000 عضو! تحتوي مجموعة Supergroup في Telegram على ميزات أكثر من المجموعة العادية.

  • اسم المستخدم:
بينما يتطلب WhatsApp رقم هاتفك لتتمكّن من استخدامه ، يعتمد Telegram على أسماء المستخدمين ، هذا ما يسمح لك بالتواصل مع أي شخص على Telegram حتى لو لم يكن لديك رقمه. إضافة إلى أنّه يضمن على وجه الخصوص سرية رقم هاتفك.

  • قنوات Telegram:
القناة تشبه إلى حد ما المجموعة، إلّا أنّ هناك اختلافين اثنين :-
  •  القناة يمكن أن تستوعب عددًا غير محدود من الأعضاء. 
  • منشئ القناة وحده باستطاعته تحديد من يمكنه النشر. أمّا الأعضاء الآخرون فسيكتفون برؤية الرسائل.

تشبه هذه الميزة ميزة أعمال البث في WhatsApp ولكنّ الفرق أنّها على هذا التطبيق تعتبر ميزة مدفوعة!

  • الـ Telegram يدعم عدّة منصّات :
ال Telegram متاح لأنظمة Android ،iOS و Windows Phone وكذا Windows PC و Mac OS إضافة إلى Linux OS وحتى من خلال أي متصفح.

  • الدّردشة السريّة :
الدردشة السرية هي نوع من الدردشة المشفرة التي يمكنك من خلالها ضبط مؤقّت التدمير الذاتي. سيتم حذف الرسائل تلقائيًا عند انتهاء العداد.

  • البوت :
 البوت هو برنامج صغير يعتمد على الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي على نطاق صغير. يمكن أن يؤدي مهاما مختلفة، وهناك عدة أنواع من بوت تليجرام. على سبيل المثال ، يمكن لبوت الصورة استرداد الصور بالاسم. برامج البوت الشائعة هي Image bot ، و sticker bot ، و gif bot. كما يمكن استخدام البوتات خصوصا على القنوات.

  • المكالمات الصّوتية:
آخر اصدار من Telegram يدعم المكالمات الصوتية. وهي ميزة يبحث عنها الكثير.

  • ارسال أيّ نوع من الملفّات :
يمكن للمستخدمين إرسال أي نوع من الملفات عبر Telegram، بينما يحدّ WhatsAppمن ملفات الفيديو والصور والمستندات.


باختصار، Telegram أسرع ويحتوي على ميزات أكثر من تطبيق WhatsApp. من وجهة نظر موضوعية تمامًا، يعتبر Telegram أفضل من WhatsApp. إلّا أنّ هناك نقطة مهمّة للغاية يجدر الإشارة إليها، وهي 
فبما يخصّ عدد المستخدمين حيث يتقدم WhatsApp كثيرًا على Telegram.
لذلك، يمكنك استخدام Telegram مع أصدقائك الذين قرأوا مثلك هذه المقالة ويستعملون هذا التطبيق. ولكن يمكنك أيضا تثبيت WhatsAppللتواصل مع الآخرين😉.
google-playkhamsatmostaqltradent