recent
أخبار ساخنة

إنشاء ملف خريطة الموقع sitemap.xml

الصفحة الرئيسية
إضافة ملف sitemap جديد لأدوات مشرفي المواقع Google Search Console. في مقالات سابقة شرحنا طريقة انشاء مدونة بلوجر جديدة بعد تحديثات جوجل 2022 ، وأيضا شرح طريقة تهيئة مدونة بلوجر للظهور في نتائج محركات البحث، من خلال إضافة المدونة الى أدوات مشرفي مواقع جوجل Google Search Console.

طريقة عمل خريطة الموقع sitemap ، ما هي  ؟وما فائدة السايت ماب في تحسين وتسريع ارشفة مقالات بلوجر ، وكذلك تسريع ظهورها في نتائج محرك بحث جوجل. 


اضافة خريطة sitemap وملف robots.txt لأرشفة مواضيع المدونة

ما هي خريطة الموقع What About sitemap


ملف السايت ماب عبارة  عن خريطة تحتوي على صفحات موقع على شبكة الإنترنت . وقد تكون كأداة لتخطيط وتصميم مواقع الانترنت . تقوم بسرد جميع الصفحات الموجودة على الموقع وتنظيمها بشكل شجري بحيث تساعد زوار المدونة وبوت محرك البحث من الوصول إلى صفحات الموقع وفهرستها .

ما هي خريطة الموقع What About sitemap

في بلوجر ، يتم إنشاء ملف sitemap لمدونة بلوجر تلقائيا . وعادة ما يكون عبارة عن دومين موقعك مضافا  اليه sitemap.xml . مثال "https://www.hadram-pro.com/sitemap.xml" . هكذا يبدوا ملف السايت ماب في بلوجر . بحيث نقوم بإضافته يدويا الى ادوات مشرفي مواقع جوجل Google Search Console .وفيما يلي فائدة ملف خريطة الموقع sitemap.

ماهي الفائدة من تقديم ملف خريطة الموقع sitemap

عند تقديم خريطة مدونتك لأدوات مشرفي المواقع ، هذا يؤدي الى تحسين موقعك لدى محركات البحث وتصدر نتائج البحث وذلك من خلال التأكد من ان جميع صفحاتك يمكن الوصول إليها . كما انها تساعد على التنقل بين الصفحات من خلال تقديم نظرة عامة عن محتوى الموقع . فعندما تقوم بإضافة موقعك لأدوات مشرفي المواقع سواء على جوجل او تقديم الموقع لأدوات مشرفي مواقع بينج ، تلاحظ انه يقوم بطلب ارسال ملف خريطة الموقع وذلك للفوائد التي تم شرحها أعلاه . والوصول إلى كافة المحتويات على الموقع.

ماهي الفائدة من تقديم ملف خريطة الموقع sitemap

طريقة ارسال خريطة الموقع لأدوات مشرفي المواقع 

يمكنك من خلال ملف sitemap تقديم معلومات عن الصفحات والملفات والصور والفيديوهات وغيرها من محتويات موقعك ، والعلاقة بين صفحات موقعك والتسميات والمقالات . محركات البحث مثل جوجل تقوم بقراءة هذا الملف وإجراء زحف اكثر ذكاء الى موقعك . بحيث يقدم ملف السايت ماب معلومات مهمة عن هذه الملفات مثل تاريخ المشاركات ، وقت التعديل على الصفحة ، عدد المرات التي تقوم فيها بتعديل بيانات الصفحة وغيرها . ويمكنك قراءة المزيد عن انشاء خريطة الموقع ، ومتى يتوجب عليك ارسالها والكثير من المعلومات حول الملف

إتاحة ملف Sitemap لمحرّك بحث Google 

"إرسال ملف السايت ماب Sitemap إلى Google" .بحيث يتم التحقق من الملف في المرة الأولى التي تقوم فيها بإرسال ملف خريطة الموقع لأدوات مشرفي المواقع في جوجل . محرك البحث جوجل لا يقوم بالتحقق من الملف في كل مرة يتم فيه الزحف الى الموقع الالكتروني الخاص بك . ويتوجب عليك ارسال وتنبيه محرك البحث حول ملف السايت ماب عند إجراء بعض التعديلات على  موقعك . او في حين قمت بإضافة بيانات جديدة .

وفيما يلي بعض الطرق المختلفة لإرسال ملف Sitemap لمحرك البحث جوجل Google:
  • يمكنك إرسال ملف خريطة الموقع إلى جوجل بإستخدام بعض المواقع التي تقوم بإنشاء ملف sitemap .أو باستخدام أداة ملفات Sitemap المضمنة في أدوات مشرفي المواقع Search Console.
  • قم بإدراج السطر التالي في أي مكان في ملف robots.txt، لتحديد المسار الذي يؤدي إلى ملف Sitemap:
Sitemap: http://example.com/sitemap_location.xml
وفي الدرس القادم ان شاء الله . نشرح طريقة انشاء ملف روبوتس دوت تكست robots.txt ، وشرح ما هو وفائدته في تحسين السيو seo . وتنظيم موقعك .

انتقل إلى أدوات مشرفي المواقع وقم بإرسال ملف السايت ماب كما في الصورة التالية .

إرسال ملف السايت ماب

الخلاصة 

في هذا الدرس قمنا بشرح ملفات sitemap ، ارسال خريطة الموقع sitemap لأدوات مشرفي المواقع Google Search Console. كذلك تعريف sitemap ؟ ما هو وكيف يعمل ؟ فائدته ؟ وبعض التفاصيل الأخرى.

تصفح قائمة دروس دورة بلوجر من هنا
google-playkhamsatmostaqltradent