recent
أخبار ساخنة

ما الفرق بين أنظمة الملفات الثلاثة FAT32 و exFAT و NTFS؟

سواء كنت تقوم بتنسيق محرك أقراص داخلي أو محرك أقراص خارجي أو محرك أقراص USB أو بطاقة الذاكرة SD ، يقدم لك نظام التشغيل ويندوز Windows خيار استخدام ثلاثة أنظمة ملفات مختلفة: NTFS و FAT32 و exFAT. بحيث لا يوجد شرح لنظام الملفات وما فائدتها ؟ أيهما الأفضل ؟ وكيف اعرف الفرق بينهما .إليك ذلك .

ما الفرق بين أنظمة الملفات الثلاثة FAT32 و exFAT و NTFS؟

يوفر نظام الملفات طريقة لتنظيم محرك الأقراص سواء فلاش ديسك او غيره . بحيث يحدد كيفية تخزين البيانات على محرك الأقراص وأنواع المعلومات التي يمكن إرفاقها بالملفات - أسماء الملفات والصلاحيات "الأذونات" والخصائص الأخرى. يدعم Windows ثلاثة أنظمة ملفات مختلفة. NTFS هو أحدث نظام ملفات. يستخدم Windows NTFS لمحركات أقراص النظام الخاصة به ، وبشكل افتراضي لمعظم محركات الأقراص غير القابلة للإزالة. FAT32 هو نظام ملفات قديم ليس فعالًا مثل NTFS ولا يدعم مجموعة ميزات كبيرة ، ولكنه يوفر قدرًا أكبر من التوافق مع أنظمة التشغيل الأخرى. يعد exFAT بديلاً حديثًا لـ FAT32 - ويدعمه عدد أكبر من الأجهزة وأنظمة التشغيل أكثر من NTFS - ولكنه ليس منتشرًا مثل FAT32 تقريبًا.

نظام الملفات (NT File System (NTFS

نظام الملفات NTFS : وهو نظام ملفات حديث بحيث يتم استخدامه في محركات أقراص ويندوز Windows افتراضيًا . عند تثبيت Windows ، يتم تنسيق محرك أقراص النظام مع نظام الملفات NTFS. يحتوي NTFS على معلومات محدودة لحجم الملف وحجمه وهي ضخمة من الناحية النظرية . ظهر NTFS لأول مرة في إصدارات مستخدمي Windows مع Windows XP ، على الرغم من أنه ظهر لأول مرة مع Windows NT.
ما الفرق بين أنظمة الملفات الثلاثة FAT32 و exFAT و NTFS؟

NTFS يحتوي على العديد من المميزات الحديثة والغير متوفرة لـ FAT32 و exFAT. يدعم NTFS أذونات الملفات للأمان ، وإضافات تمكن من المساعدة في استعادة الأخطاء بسرعة في حالة تعطل جهاز الكمبيوتر، والنسخ الاحتياطية  ، والتشفير ، وحدود البيانات المتبقية للقرص ، والروابط الثابتة ،والكثير من المميزات الأخرى ، وتعد هذه الخصائص مهمة لمحرك نظام التشغيل — خاصة أذونات الملفات.


ويجب أن يكون قسم البارتشن لنظام ويندوز Windows بصيغة NTFS. إذا كنت تمتلك محرك أقراص آخر بجانب محرك قرص نظام التشغيل مثلا قرص الـ "D" وتحتاج تثبيت برامج على هذا القرص يمكنك أيضا استخدام امتداد الملف NTFS عليه . وإذا كان لديك أي محركات أقراص حيث لا يمثل التوافق مشكلة - بحيث تستخدم محركات الأقراص على أنظمة Windows - فاختر NTFS.

على الرغم من مزاياه ،الى ان من عيوب نظام ملفات NTFS مشكلة التوافق. ستعمل مع جميع الإصدارات الحديثة من Windows - وصولاً إلى نظام التشغيل Windows XP - ولكن لديها توافق محدود مع أنظمة التشغيل الأخرى. افتراضيًا ، يمكن لنظام التشغيل ماك Mac OS X قراءة محركات أقراص NTFS فقط ،ولا تستطيع الكتابة اليها. قد تعمل بعض توزيعات Linux على تمكين دعم كتابة NTFS ، ولكن بعضها قد يكون للقراءة فقط. لا تدعم أي من وحدات تحكم سوني PlayStation NTFS. حتى أجهزة Xbox 360 الخاصة بشركة مايكروسوفت Microsoft لا يمكنها قراءة محركات أقراص NTFS ، على الرغم من أن أجهزة Xbox One الجديدة يمكنها ذلك. الأجهزة الأخرى أقل احتمالا لدعم NTFS.

التوافق: يعمل مع جميع إصدارات Windows ، ولكن للقراءة فقط مع Mac بشكل افتراضي ، وقد يكون للقراءة فقط بشكل افتراضي مع بعض توزيعات Linux. ربما لا تدعم الأجهزة الأخرى - باستثناء Xbox One من مايكروسوفت Microsoft - نظام NTFS.

محدوديته : لا يوجد حدود لحجم الملف أو حجم القسم "البارتشن".


الاستخدام : يفضل استخدام نظام الملفات NTFS مع نظام التشغيل ويندوز Windows ومحركات الأقراص الداخلية الأخرى التي سوف يتم استخدامها مع ويندوز.


نظام الملفات (File Allocation Table 32 (FAT32


نظام الملفات FAT32 : هو أقدم أنظمة الملفات الثلاثة المتاحة لـ ويندوز Windows. تم تقديمه بالكامل في نظام التشغيل Windows 95 ليحل محل نظام الملفات FAT16 الأقدم المستخدم في MS-DOS و Windows 3.


ما الفرق بين أنظمة الملفات الثلاثة FAT32 و exFAT و NTFS؟

نظام الملفات FAT32 له مزايا وعيوب. المزايا الكبيرة هي أنه نظرًا لكونه قديمًا جدًا ، فإن FAT32 هو المعيار. غالبًا ما تأتي محركات أقراص فلاش USB التي تشتريها بتنسيق FAT32 لتحقيق أقصى قدر من التوافق عبر أجهزة الكمبيوتر الحديثة ، ولكن الأجهزة الأخرى مثل وحدات التحكم في الألعاب وأي شيء يحتوي على منفذ USB.

تأتي القيود على نظام الملفات FAT32 ، بحيث .لا يمكن أن يزيد حجم الملفات الفردية على محرك أقراص FAT32 عن 4 غيغابايت — وهذا هو الحد الأقصى للتخزين . يجب أن يكون قسم FAT32 أقل من 8 تيرابايت ، وهو أمر لا يعترف به إلا على أنه محدود ما لم تكن تستخدم محركات أقراص سعتها كبيرة.

في حين أن نظام الملفات FAT32 لا بأس به مع محركات أقراص USB والوسائط الخارجية الأخرى - خصوصا اذا كنت ستقوم باستخدامها على مختلف أنظمة التشغيل الأخرى - ايضا غير مرغوب FAT32 أن يكون هو النظام الإفتراضي في الأقراص ووحدات تخزين الكمبيوتر والسبب انها تفتقر إلى الأذونات وميزات الأمان الأخرى المضمنة في نظام ملفات NTFS . أيضاً ، لا تستطيع تثبيت اصدارات ويندوز Windows الحديثة على محرك أقراص مهيأ باستخدام FAT32 ؛ يجب تثبيتها على محركات الأقراص المهيأة باستخدام NTFS.

التوافق: يعمل مع جميع إصدارات Windows ، و Mac ، و Linux ، ووحدات تحكم الألعاب ، وأي شيء تقريبًا مع منفذ USB.

الحدود: الحد الأقصى لحجم الملف 4 جيجابايت ، الحد الأقصى لحجم القسم 8 تيرابايت.

الاستخدام : استخدمه على محركات الأقراص القابلة للإزالة حيث تحتاج إلى أقصى قدر من التوافق مع أكبر مجموعة من الأجهزة ، بافتراض أنه ليس لديك أي ملفات بحجم 4 جيجابايت أو أكبر.

نظام الملفات (Extended File Allocation Table (exFAT

تم تقديم نظام الملفات exFAT في عام 2006 وأضيف إلى الإصدارات القديمة من نظام التشغيل ويندوز Windows مع تحديثات لنظامي التشغيل Windows XP و Windows Vista. تم تحسين exFAT لـ محركات أقراص فلاش - تم تصميمه ليكون نظام ملفات خفيف مثل FAT32 ، ولكن بدون الميزات الإضافية وبدون قيود FAT32.

ما الفرق بين أنظمة الملفات الثلاثة FAT32 و exFAT و NTFS؟

مثل NTFS ، يمتلك exFAT حدودًا كبيرة جدًا لأحجام الملفات والأقسام. ، مما يسمح لك بتخزين ملفات أكبر بكثير من 4 غيغابايت التي يسمح بها FAT32.

على الرغم من أن exFAT لا يتطابق تمامًا مع توافق FAT32 ، إلا أنه أكثر توافقًا من NTFS. بينما يتضمن نظام التشغيل Mac OS X دعمًا للقراءة فقط لـ NTFS فقط ، تقدم أجهزة Mac دعمًا كاملاً للقراءة والكتابة لـ exFAT. يمكن الوصول إلى محركات exFAT على لينكس عن طريق تثبيت البرنامج المناسب. يدعم PlayStation 4 exFAT ؛ لا بلاي ستيشن 3. يدعمها Xbox One ، لكن Xbox 360 لا يدعمها.

التوافق: يعمل مع جميع إصدارات Windows والإصدارات الحديثة من ماك Mac OS X ، ولكنه يتطلب برامج إضافية على Linux. يدعم عدد أكبر من الأجهزة exFAT أكثر من دعم NTFS ، ولكن بعض - الخصائص القديمة منها - قد يدعم فقط FAT32.

الحدود: لا حدود واقعية لحجم الملف أو حجم القسم.

الاستخدام : استخدمه عندما تحتاج إلى حجم ملف أكبر وحدود قسم أكبر من FAT32 وعندما تحتاج إلى توافق أكثر من NTFS. بافتراض أن كل جهاز تريد استخدام محرك الأقراص يدعم exFAT ، يجب عليك تنسيق جهازك باستخدام exFAT بدلاً من FAT32.

NTFS مثالي لمحركات الأقراص الداخلية ، بينما exFAT مثالي بشكل عام لمحركات الأقراص المحمولة. ومع ذلك ، قد تحتاج في بعض الأحيان إلى تنسيق محرك أقراص خارجي باستخدام FAT32 إذا لم يكن exFAT مدعومًا على جهاز تحتاج إلى استخدامه معه.

قد يهمك أيضا :



google-playkhamsatmostaqltradent