recent
أخبار ساخنة

ما يجب أن تعرفه عن أقراص ومحركات التخزين الضوئية CDs

إذا كنت من مستخدمي جهاز الكمبيوتر بين عامي 1997 و 2005 ، فبالتأكيد أنك قمت بنسخ بيانات مهمة إلى قرص مضغوط  سي دي (CD-R) أو دي في دي  DVD-R. ومع الأسف ، هذه الأقراص لها عمر محدود (إفتراضي) ،وقد لا تستطيع قراءة البيانات منها بإستخدام الكمبيوتر. تابع كيف تستطيع الحفاظ على اقراص التخزين .


أسباب ومشاكل تلف أقراص التخزين المضغوطة 

أقراص التخزين CD-Rs أو DVD-Rs تقوم بتخزين البيانات على طبقة القرص الصلب الخارجي وهي ما تكون أشبه بالصبغة ، طبقة الصبغة هذه غير مستقرة وتتحلل كيميائيا مع مرور الوقت ، كذلك يذوبها الليزر عند كتابة البيانات. كذلك ، يمكن أن تتأكسد الطبقة العاكسة الموجودة على جزء القرص العلوي ، ما يجعل قراءة البيانات صعبة.

ونتيجة لذلك ، أصبحت العديد من أقراص CD-R و DVD-R غير قابلة للقراءة في محركات الأقراص الضوئية الحديثة وقد تم حرق هذه الأقراص في أواخر التسعينيات وأوائل القرن العشرين . وسيأتي الوقت التي يتم فيه الإستغناء عنها تماما .


يمكن تقدير عمر الأقراص المضغوطة وأقراص الدي في دي DVD من عامين إلى 100 عام ، في العام 2004 أثبتت دراسات نشرتها مكتبة الكونجرس الأمريكية أن العمر الإفتراضي لأقراص التخزين يتراوح ما بين عامين الى مائة عام . هذا في حالة كانت مخزنة في بيئة تخزين مناسبة وتحت درجة حرارة معتدلة .

وكانت خلاصة الدراسات ان معظم أقراص التخزين أعمارها الافتراضية 30 عام. وتقديرات 100 عام هي لأقراص التخزين المصنوعة من الذهب والتي تكون غالية الثمن. كذلك شركات تصنيع أقراص التخزين الضوئية تلعب دورا أساسيا في عمر القرص المقدر وذلك حسب مكونات تصنيع الأقراص او نوع الصبغة وكذا سرعة كتابة البيانات .ومع ذلك ، "أقراص التخزين المعرضة لدرجة حرارة او درجة رطوبة مرتفعة تكون أكثر عرضة للتلف في مدة قصيرة.".

لذلك ، في حين كنت تمتلك أقراص تخزين مضغوطة أو أقراص DVD-R تأكد من وضعها تحت درجة حرارة ورطوبة منخفضة . في حين قمت بتخزينها في أماكن درجة حرارتها مرتفعة ستجد هذه الأقراص تالفة وغير قابلة للقراءة . خاصة أقراص التخزين  فئة CD-Rs ،ستجدها تالفة.وايضا لا ننسى ان هذه الأقراص ، تعتمد على جودة القرص ونوع الصبغة المستخدمة وسرعة الكتابة وطريقة التخزين .

في عام 2010 ، نشر المعهد الكندي تحليلاً مفصلاً حول طول عمر أقراص التخزين CD-R و DVD-R بناءً على الصبغة و مكونات الطبقة العاكسة للقرص. مثل تقرير مكتبة الكونغرس ، اختلفت التقديرات بشكل كبير ، من بين خمس سنوات و 100 سنة ، اعتمادًا على مكونات القرص. ولسوء الحظ ،   .

كيفية عمل نسخة إحتياطية من الأقراص المضغوطة وأقراص DVD

لعمل نسخة إحتياطية من الأقراص المضغوطة أو أقراص DVD-R القديمة ، تحتاج إلى جهاز كمبيوتر ومحرك أقراص ضوئية مضغوط أو قرص DVD متوافق لقراءة الأقراص.

بالإضافة إلى ذلك ، قد يكون من الصعب الحصول على محركات أقراص قديمة ، إلا إذا وجدت محركًا على متجر eBay. في حين قررت شراء قارئ او محرك أقراص مضغوطة قم بالبحث عن موديلات قديمة وانتبه الى الشركة التي تقدم المنتج واحرص على اختيار شركة تصنيع عالمية. شركة Sony . او غيرها .


تستطيع شراء محرك أقراص حديث لقراءة الأقراص المضغوطة عبر الإنترنت.ويجب أن تعمل معظم محركات الأقراص الضوئية الجديدة بشكل جيد ، طالما أن قرص CD أو DVD-R لا يزال مستخدما ولم ينتهي بعد.

ونوصيك بمحركات الأقراص التالية :
  • لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows: سيكون محرك أقراص USB ضوئيًا ، مثل محرك الأقراص من Dell .
  • لأجهزة Mac: الأفضل هو  Apple USB SuperDrive.

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها نسخ البيانات من أقراص CD و DVD-R .

الطريقة الأولى : نسخ البيانات مباشرة
إذا كان جهاز الكمبيوتر أو جهاز Mac الخاص بك يتعرف على البيانات الموجودة على الأقراص المضغوطة وأقراص DVD-Rs ، فإن أسهل طريقة لعمل نسخة احتياطية منها هي فقط نسخ الملفات يدويًا إلى محركات الأقراص الثابتة أوالى وحدة تخزين SSD. للقيام بذلك ، ما عليك سوى وضع القرص المضغوط أو DVD-R في محرك الوسائط الضوئية ، ثم فتحه على جهاز الكمبيوتر .

من الأفضل القيام بذلك باستخدام نوع من الهيكل التنظيمي إذا كنت تقوم بعمل نسخة احتياطية من الكثير من الأقراص. على سبيل المثال ، يمكنك إنشاء مجلد منفصل لمحتويات كل قرص. قم بتسمية المجلد شيئًا سيحدد محتوياته ، مثل "CD-R: صور من زفاف توم 2002".

الطريقة الثانية : إنشاء صور القرص
في بعض الأحيان ، قد يكون قرص CD-R أو DVD-R من نظام أساسي لم تعد تستخدمه ، وقد لا تتمكن من قراءته بشكل صحيح. لنفترض أنك قمت بنسخ قرص CD-R لمجموعة أدوات تطوير وحدة تحكم الألعاب ، ولكن لا يمكن لـ Windows قراءته. في مثل هذه الحالات ، ضع في اعتبارك إنشاء صورة قرص.

عند إنشاء صورة للقرص . يتم عمل نسخة كاملة لبيانات القرص الضوئي او المضغوط وبنيته الكاملة . بحيث يتم نسخ جميع البيانات . بطريقة تستطيع في وقت لاحق تخزين هذه البيانات على وحدة تخزين مختلفة . كذلك يمكنك إستخدام بعض البرامج والأدوات لإنشاء صور القرص المضغوط او الضوئي ويمكنك استخدام WinImage لنظام التشغيل Windows وتطبيق Disk Utility المدمج في macOS.

نسخ احتياطي للقرص الضوئي

تتمتع جميع وسائط التخزين الرقمية بعمر محدود. قبل أن تتحلل كيميائيًا ، أو تتأكسد ، أو تتلاشى الإشارات المغناطيسية. وهذا يعني أن الحفظ الرقمي يتطلب صيانة دورية نشطة .

لذا ، بعد الانتهاء من النسخ الاحتياطي للقرص المضغوط أو DVD-R ، تأكد من أن البيانات التي نسختها .سيتم نسخها احتياطيًا بشكل مستمر. يمكنك القيام بذلك عن طريق النسخ الاحتياطي السحابي أو قرص خارجي أو محرك أقراص NAS الخ.

تتمثل إحدى أفضل الطرق للحفاظ على بياناتك في المنزل في الاحتفاظ بملفاتك على مساحة تخزين مكررة (مثل مصفوفة RAID). بعد ذلك ، استمر في ترحيل البيانات إلى الأجهزة الجديدة ، حسب الضرورة (تستهلك جميع محركات الأقراص في النهاية) وعلى الأنظمة الأساسية الجديدة عند ظهورها.

في حال وجدت قرص تالف 
إذا كنت تقوم بعمل نسخة احتياطية من الأقراص المضغوطة أو أقراص DVD-R ، ووجدت قرصًا لا يمكن قراءته أو به أخطاء ، فإن أفضل طريقة بعمل نسخ للبيانات باستخدام محركات أقراص مختلفة .

أحيانا ، يتم نسخ الأقراص المضغوطة وأقراص DVD بسرعة عالية  وتحدث بعض الأخطاء عند نقل البيانات ، فسيكون من الصعب على محركات الأقراص الضوئية الحديثة قراءتها . بمعنى جرب محركات أقراص قديمة قدر الإمكان .

يوجد أيضا برامج استعادة البيانات من الأقراص المضغوطة او الوسائط الضوئية ، مثل IsoBuster (لنظام التشغيل Windows).

إذا كانت البيانات مهمة جدا وقيمة ولا يمكن تعويضها ، تستطيع طلب خدمة استعادة البيانات لاستخراج وللأسف ، من الصعب العثور على خدمة موثوقة لاستعادة البيانات.
google-playkhamsatmostaqltradent